: آخر تحديث
الأمير الخامس عشر لدولة الكويت وصاحب أطول خبرة عربية

الشيخ صباح الأحمد يخضع لفحوصات طبية

نصر المجالي: أعلن في الكويت عن دخول الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، صباح اليوم الأربعاء، إلى المستشفى إثر وعكة صحية أصابته. وقال وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد إن الأمير دخل المستشفى لإجراء الفحوصات الطبية المعتادة إثر نزلة البرد التي تعرض لها سموه رعاه الله".

يذكر أن أمير الكويت (88 عامًا) وهو دبلوماسي وإعلامي وسياسي عريق مخضرم، وصاحب أطول خبرة، كان خضع لفحوصات طبية خلال السنوات العشر الماضية في مشافي بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية. وكان أعلن قبل أسبوع في الكويت أن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أجرى فحوصات طبية ناجحة فى الولايات المتحدة.

والشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح المولود في الجهراء العام 1929 هو الأمير الخامس عشر لدولة الكويت، وهو الابن الرابع من الأبناء الذكور للشيخ أحمد الجابر الصباح أمير الكويت العاشر من زوجته منيرة عثمان السعيد العيار.

مقاليد الحكم

وكان الشيخ صباح تولى مقاليد الحكم في 29 يناير 2006، وذلك بعد قيام مجلس الأمة بجلسته المنعقدة بتاريخ 24 يناير 2006 بنقل سلطات الأمير الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح إلى مجلس الوزراء بسبب أحواله الصحية وتزكية مجلس الوزراء له بعد نقل السلطات الأميرية إليه. كما كان مجلس الأمة بايع الشيخ صباح بالإجماع في جلسته الخاصة المنعقدة في 29 يناير 2006. 

يشار إلى أنه في 14 فبراير 2001 قام الشيخ صباح بتشكيل الحكومة الكويتية بالنيابة عن الشيخ سعد العبد الله الصباح بسبب ظروفه الصحية. وفي 13 يوليو 2003 تم تعيينه رئيسًا لمجلس الوزراء بعد اعتذار الشيخ سعد عن المنصب لمرضه، وشغل هذا المنصب حتى 24 يناير 2006 عندما نقل مجلس الأمة صلاحيات الحكم إلى مجلس الوزراء بسبب مرض الشيخ سعد الذي كان قد تولى الحكم دستوريًا بعد وفاة الشيخ جابر الأحمد، وقد اجتمع مجلس الوزراء بعدها وقرر اختياره ليتولى حكم البلاد.

وتقلب الشيخ صباح في مناصب وزارية قيادية ثقافية ودبلوماسية واعلامية عليا من استقلال الكويت العام 1962.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. نبيل بنعبد الله: على العثماني أن يخرج ويفسر للمواطنين ما يحدث
  2. سناتور جمهوري يطالب بانتخابات تمهيدية ضد ترمب في 2020
  3. علماء يتحدثون عن خرق في مكافحة السرطان
  4. طفل شكره أوباما على
  5. 22 مفقودًا بعد غرق قارب للهجرة قبالة سواحل المغرب الأطلسية
  6. ما هي أبرز 5 أسئلة في غوغل عن البريكست؟
  7. السعودية تحتفي بسلطنة عمان على طريقتها الخاصة
  8. ابتزاز الوطن في الصحراء
  9. عام على سقوط موغابي... خيبة أمل في زيمبابوي!
  10. ترمب: لا أرغب في الاستماع إلى تسجيل معاناة خاشقجي
  11. ولي عهد أبوظبي يتباحث مع رئيس وزراء باكستان
  12. وزير خارجية بريطانيا في طهران الإثنين
  13. الضغوط تتكثف على تركيا لتفكيك
  14. مراكز الدروس الخصوصية تلتهم أموال المصريين!
  15. الملك سلمان يتباحث مع الرئيس العراقي حول مستجدات المنطقة
  16. ميركل وماكرون متحدان بوجه ترمب
في أخبار