: آخر تحديث
بعد تريث الحريري عن الإستقالة

الكرة في ملعب حزب الله للتوافق على النأي بالنفس

«إيلاف» من بيروت: فاجأ رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري اللبنانيين بالتريث في الاستقالة، بعدما طلب رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون ذلك أمس، ما فتح النقاش على تكهنات كثيرة بأن الاستقالة باتت معلقة، أو أن تسوية ما يجري التحضير لها، لعلها تؤدي إلى التراجع عنها، من أجل التشاور أو الحوار، كما أعلن الحريري في خطابه أمس لمعالجة العناوين التي أدت إلى الاستقالة وأبرزها "النأي بالنفس" عن الصراعات الإقليمية وتدخلات إيران وحزب الله في الدول العربية.

وفيما لم تحدد مهلة زمنية للتشاور أو الحوار بين مختلف الفرقاء، عاد موضوع الحوار ليطرح نفسه من جديد، فهل نشهد حوارًا بنّاءً بين مختلف الفرقاء حول موضوع "النأي بالنفس" لتحييد لبنان عن صراعات المنطقة؟

يشير النائب خالد زهرمان في حديثه لـ"إيلاف" إلى أن عنوان التريث الذي أطلقه الحريري كان لفتح حوار بين الفرقاء، والجميع يعلم مدى وضوح الحريري في خطابه أمس، من خلال التريث عن الإستقالة نزولاً عند رغبة رئيس الجمهورية والتريث للتشاور والحوار، وليس للتراجع عن موقفه، من أجل فتح حوار لبحث العناوين التي ذكرها في حيثيات الإستقالة، والمرحلة المقبلة هي مرحلة تشاور وحوار للخروج من الأزمة السياسية التي دخلناها في الفترة الماضية، ويضيف زهرمان: "الحريري أعطى إشارة أنه حريص على استقرار البلد، وليس الهدف الاستقالة بل تحصين البلد وإعادة التوازن الذي جرى خلال التسوية السابقة."

من تشمل

وردًا على سؤال من برأيك ستشمل التشاورات والحوارات المستقبلية حول موضوع "النأي بالنفس"؟ يلفت زهرمان إلى أن الكرة اليوم بشكل رئيسي في ملعب حزب الله، ويجب ألا ننسى أن موضوع الإستقالة كان تحصين لبنان مع النأي بالنفس، وحزب الله معنيّ به، ومع وجود رغبة فعلية في تحصين الساحة الداخلية وكذلك الطائف والحفاظ على علاقتنا بمحيطنا العربي والشراكة الدولية، من هنا على حزب الله أن ينأى بنفسه عمّا يحصل في المنطقة وأن لا يضع نفسه في حروب تلك المنطقة.

حزب الله

عن مدى قبول حزب الله بأن يلاقي الحريري في منتصف الطريق، وهل بدا ذلك في الخطاب الأخير للأمين العام لحزب الله حسن نصرالله؟ يؤكد زهرمان  بأن حزب الله لديه أجندة خارج الحدود من خلال المشروع الإيراني، وإذا كانت لإيران مصلحة في التهدئة، ممكن أن تدعو حزب الله الى ملاقاة الحريري في منتصف الطريق، وقرار حزب الله ليس في لبنان إنما في إيران.

ويبقى أن عناوين الحريري التي طرحها واضحة وصريحة، ويبقى السؤال هل حزب الله قادر أو مستعد للتجاوب مع هذه العناوين، من هنا القول إن الكرة هي في ملعب حزب الله.

الحوارات السابقة

هل الحوارات السابقة أوصلت لنتائج مرجوة في لبنان؟ يلفت زهرمان إلى أن الحوارات لم توصل الى نتيجة في ما خص العناوين التي كانت تطرحها، لكنها كانت تشيع جوًا إيجابيًا بين اللبنانيين، وتخفف حدة التشنج والإنقسام، ولكن تأجيل معالجة الأمور المصيرية قد يوصل إلى انفجار، وإذا دعا رئيس الجمهورية ميشال عون إلى حوار جديّ بين الفرقاء، يجب التركيز على العنوان الرئيسي أي النأي بالنفس وليس العناوين الفرعية، ويجب تحصين ساحتنا الداخلية ويجب أن نبعد أنفسنا عمّا يحصل في المنطقة ونحافظ على إلتزامنا بالدستور وإتفاق الطائف وإلتزامنا بالدول العربية، حيث نحن جزء من تلك المنظومة والالتزام بالقرارات الدولية.

وردًا على سؤال هل تعتبر أن استقلال لبنان أنجز أمس مع تريث الحريري عن استقالته؟ يجيب زهرمان: "طالما لدينا دولة منتقصة السيادة لا يكون لدينا إستقلال كامل، وعندما تصبح السلطة الوحيدة بيد الدولة في لبنان حينها يمكن أن نتحدث عن استقلال ناجز في لبنان، ولكن ما يحصل أن سيادتنا ما زالت منتقصة، وكذلك الأمر بالنسبة لإستقلالنا.

لكن لا شك أن تريث الحريري عن الإستقالة أضفى جوًا إيجابيًا، وكان هدفه إيجاد صدمة إيجابية في لبنان."

 

 


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الغشاوة انقشعت
مبروك لبنان - GMT الخميس 23 نوفمبر 2017 08:39
ما حصل للحريري جعل اللبنانيين يلمسون الحقائق لمسا. ايقظهم بعد سبات طويل.
2. اكيد مش فلقه
حج معروف - GMT الخميس 23 نوفمبر 2017 09:56
انتشرت صور في مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيها الرئيس سعد الحريري خلال حفل الاستقلال وهو ينتعل حذاء كبيراً نسبة لقياس رجله، وهو الامر الذي طرح أكثر من سؤال في هذه المواقع. فما هي الأسباب الطبية التي تُفسر الأمر؟ أكد الدكتور وليام عقيقي الإختصاصي في امراض القدم في حديث لـ"النهار" ان "السبب الطبي الذي يدفع الشخص الى ارتداء قياس اكبر من قياس قدمه يعود الى وجود تورم في القدم وألم فيها. ما يدفع الشخص الى ارتداء قياس او قياسين أكبر من قياس قدمه الحقيقي".
3. سعد الحريري
حج معروف - GMT الخميس 23 نوفمبر 2017 11:28
الحريري لم يوضح إذا كان يريد الاستقالة فعلاً أو إذا تراجع عنها نهائياً، متوقعاً أن يفاوض الذين يدعمون بقاءه في منصبه، بينهم "حزب الله"، ليبقى رئيساً للحكومة ولكن بحذر. وانطلاقاً من صعوبة استبدال الحريري، رجح الموقع بقاء الحريري رئيساً للحكومة في المستقبل المنظور، متوقعاً عقده لقاءات في الأيام المقبلة مع الأفرقاء السياسيين والوزراء لتقييم الوضع. الموقع الذي تحدّث عن وجود "علامات" تدل على أنّ الحريري أعلن استقالته بناء على تعليمات السعودية، اعتبر أنّ مدى تدخّل الرياض في قرار ترّيثه في الاستقالة ليس واضحاً. وعليه، افترض الموقع أن تكون السعودية قد تخوّفت من إمكانية تكبدّها كلفة باهظة في الشرق الأوسط، لافتاً إلى أنّه يحتمل أن تكون قد أدركت أنّ الحريري ما زال قادراً على لعب دور في تحدي النفوذ الإيراني في لبنان والمنطقة ببقائه رئيساً للحكومة وتبنيه سياسة أكثر تشدداً إزاء "حزب الله".
4. ضغط الرئيس الأميركي
حج معروف - GMT الخميس 23 نوفمبر 2017 11:29
ضغط الرئيس الأميركي دونالد ترامب على المملكة العربية السعودية من أجل عودة الرئيس سعد الحريري إلى بلاده، وذلك بحسب ما أعلنت مصادر أميركية وأوروبية. ونقلت وكالة " " عن مسؤولين أميركيين ودبلوماسي أوروبي القول إن إدارة الرئيس ترامب ضغطت على السعوديين، للسماح للحريري بالعودة إلى بيروت، بعد أن توجه إلى الرياض في الرابع من تشرين الثاني وأعلن استقالته بلا مقدمات.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الملك سلمان: الحمد لله على نعمة الأمن والأمان والاستقرار
  2. جيريمي كوربن... عُمالي متمرّد تجنب السقوط في
  3. الإمارات تنفي اي مسؤولية في هجوم إيران
  4. طهران بين الوعيد واتهامات الجوار والخارج
  5. من هم الحركيون الذين كرمهم ماكرون ويعتبرهم الجزائريون خونة؟
  6. رحلة دامت 3 سنوات إلى كويكب
  7. أم مصرية تعرض طفلها للبيع!
  8. اجتماع ثلاثي جديد للدول الضامنة حول سوريا 
  9. روسيا تحمل إسرائيل مسؤولية إسقاط
  10. واشنطن تؤكد على أهمية دور أربيل في اختيار الرئاسات العراقية
  11. اليمين المتطرف يقلب الحياة السياسية في ألمانيا
  12. شخصيات أميركية تدعو لدعم دول الخليج ضد السياسات الإيرانية
  13. محمد بن سلمان: لن نسمح لأحد بأن يعتدي على سيادتنا
  14. فخٌ نُصب لترمب... إرتكاب
  15. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  16. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
في أخبار