: آخر تحديث
قال إن خونة طعنوا الشعب الكردي وباعوا كركوك

بارزاني: لا يستطيع أي قانون أو حكومة إلغاء الاستفتاء

إيلاف من لندن: دافع رئيس أقليم كردستان العراق السابق مسعود بارزاني عن قراره بأجراء الاستفتاء على الانفصال قائلا إنه صائب لن يستطيع أي قانون أو حكومة الغاءه واتهم من أسماهم بالخونة بطعن الشعب الكردي في ظهره وبيع كركوك مؤكدا ان فرض الامر الواقع بالقوة والسلاح لن يغير الهوية الكردية لهذه المدينة.

وقال بارزاني وهو رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني خلال اجتماعه اليوم مع مسؤولي وعناصر منطقة السليمانية وكرميان في الحزب إن سبب الوضع الحالي المضطرب في اقليم كردستان ليس هو الاستفتاء لان بغداد كانت تنوي الهجوم على ألاقليم منذ فترة طويلة وكانت هناك نوايا معدة ضد كركوك. 

وأشار إلى أنّ الاستفتاء كان قرارا صائبا للشعب الكردستاني وكان من الأفضل إجراؤه منذ مدة فهو مكسب مقدس ووطني وقومي للشعب الكردستاني بحسب قوله الذي نقلته وكالات انباء محلية كردية اطلعت عليها "إيلاف". 

الاستفتاء صوت الشعب

وأضاف ان التطورات التي اعقب عملية الاستفتاء في 25 سبتمبر ايلول الماضي لن تغير الهوية الكردستاني لكركوك والمناطق خارج إدارة الاقليم.. مشددًا على أن أي قانون لن يلغي الاستفتاء الذي قال إنه صوت شعب في أشارة إلى قرار المحكمة العراقية العليا التي افتت في 20 من الشهر الحالي بعدم دستورية الاستفتاء وحكمت بألغائه ونتائجه والاثار المترتبة عليه.

وقال بارزاني ن "الشعب الكوردي لم يكسر انما تعرض لخيانة".. وأوضح ان "ما حدث لا علاقة له بالاستفتاء انما هي خطة معدة مسبقا من قبل بغداد. وحتى ان لم يحصل الاستفتاء كانت التحركات ستحدث على كركوك". 

وأكد بالقول "الاستفتاء صوت الشعب الذي عبر عنه سلميا".. منوها إلى أنّ "مرحلة الخيانة وفرض الامر الواقع بالقوة والسلاح لن يغير هوية كركوك والمدن الكردستانية خارج ادارة الاقليم". وشدد بالقول "لو لم تحدث الخيانة في كركوك لكنا في مرحلة اخرى".

خونة وراء اعاقة مكسب الاستفتاء

واتهم "مجموعة خائنة بالوقف وراء إعاقة مكسب الاستفتاء".. وقال إن هؤلاء الخونة "وجهوا ظهرهم للشعب الكردستاني كما أنهم باعوا كركوك ولولا خيانة 16 تشرين الأول اكتوبر لكان الشعب الكردستاني الان في وضع آخر"في إشارة إلى اجتياح القوات العراقية لمدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط وبقية المناطق المتنازع عليها وانسحاب قوات البيشمركة الكردية التي تمركزت فيها عقب سقوط النظام السابق ربيع عام 2003.

وكانت المحكمة الاتحادية العراقية العليا قد حكمت في العشرين من الشهر الحالي بعدم دستورية الاستفتاء على الانفصال والغاء نتائجه وجميع الاثار المترتبة عليه. وافتت المحكمة في حكمها "بعدم دستورية الاستفتاء الذي جرى يوم 25 ايلول سبتمبر 2017 في اقليم كردستان وبقية المناطق خارجه والغاء الاثار والنتائج كافة المترتبة عليه". وهذه المحكمة مسؤولة عن الفصل في النزاعات بين الحكومة المركزية والمناطق العراقية بما فيها كردستان.

وأكد حكم المحكمة أن الاستفتاء الذي اجري في إقليم كردستان وفي المناطق الأخرى خارجه ووفقاً للهدف الذي اجري من اجل تحقيقه وهو استقلال اقليم كردستان والمناطق الأخرى خارجه التي شمّلت بالاستفتاء لا سند له من الدستور ومخالف لأحكامه عليه واستناداً إلى أحكام الفقرة (ثالثاً) من المادة (93) من الدستور قرر الحكم بعدم دستورية الاستفتاء الجاري يوم 25/9/2017 في إقليم كردستان وفي المناطق الأخرى التي شمّلت به وإلغاء الآثار والنتائج كافة المترتبة عليه".

وتسبب الاستفتاء الذي لاقى معارضة دولية واسعة وخاصة من جيران العراق ورفضته الحكومة الاتحادية في بغداد واعتبرته غير دستوري في ازمة سياسية وعسكرية خطيرة بين الجانبين استدعى.

كما فرضت السلطات العراقية اجراءات حصار على الاقليم باغلاق مطاري السليمانية واربيل الدوليين والسيطرة على المنافذ الحدودية مع تركيا وايران وسوريا التي كانت تابع لسلطات الاقليم أضافة إلى وقف اي حوار او اتصال معها وتخفيض حصة الاقليم من الموازنة العامة للبلاد لعام 2018.

 
 


عدد التعليقات 27
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مسودن
جبار ياسين - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 20:42
هذا الرجل لا يرى ولايسمع ولا يشم ، انه جماد بصورة آدمية مثل استاذه الروحي صدام بطل ام المهالك
2. الخيانة
بنيامين م. بنيامين - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 20:58
لقد خان بعض الأكراد إخوانهم. وسوف يندمون بعد فترة قصيرة على فعلتهم.
3. البرزاني والجعفري
عراقية - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 21:27
كركوك قدس الأقداس راحت ولو كانت للأكراد حقا لما راحت . وفق نظرية من بين اديّ وراح مني. أثبتت تجربة الاستفتاء ان السادة الكاكوات مجرد كلام كما قالت كلمات الأغنية. والسيد مسعود البرزاني يتكلم صح ولا تستطيع قوة بالكون إجبار الاكراد على عدم صناعة لبن اربيل لا يمكن ان تتوقف عجلة الحياة الكوردستانية بمنع كباب اربيل حتى لو استعملت القنبلة الذرية مع الزلاطة .فكما قال المثل المشهور وعززه السيد الجعفري بأن ميتافيزقيا اللبن الكوردستاني متعاشقة جذريا وفق اس الجذر للبعد الرابع من إشكالية مطار اربيل الدولي للصناعات الكبابية .
4. عنتريات فارغه
النورس المهاجر - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 21:53
بعد أن إيقن بأن الجيش العراقي والقوات الأمنيه لم تجتاح أربيل ويهرب قادة الأكراد كما تعودنا الى الجبال والكهوف من حيث أتوا بدأت عنتريات مسعود الطرزانيه بعد صخام الوجه مع شعبه محاولا تبيض الوجه ناسيا بأن العبد مهما جلفته وغسلته بملايين المرات فأنه لم يصبح أبيضا .. عليك يامسعود أن تختفي من السياسه ليرتاح الشعب الكردي والعرب من حروبكم ومشاكلكم ويكفي هذه العائله البرزانيه لم تجلب الى الشعب الكردي سوى الحروب والأنفال والموت ..
5. ملحمة الاستفتاء
Salah - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 22:18
القائد مسعود البارزاني بطل ملحمة الاستفتاء وقف بوجه العالم واصر على اجراء الاستفتاء وان شاء الله سياتي اليوم الذي يقوم فيه ابناء الاحواز المحتلة بالاستفتاء على استقلال دولتهم السليبة غصبا عن الولي السفيه
6. ابو مسرور مرفوع الراس
Salah - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 22:37
الاستفتاء تم غصبا عنكم ويبقى ابو مسرور مرفوع الراس باذن الله
7. مذكر او مؤنث
سيروان1 - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 23:05
بعض المعلقين يتحولون الي انثي حسب الليل!!!!,يا( سيد) انت لست صديق الكورد كما تزعم, لماذاهاذا الاستهزاء بكباب الكوردي دائماً, هل لديكم اطيب?علق على المقال اذا لديك بعض من الذكاء.
8. شعب خائن
أصالة - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 23:23
قبل أن نقول له خائن كان خائن للطلباني عندما أستجدى بصدام حسين ضدد الطلباني الخيانة ليست حالة أو طفرة أنما هي متجذرة بالدم الكردي فهذه هي حياتهم وهذا هو واقعهم وهذه هي أصالتهم وفعلآ يطبق المثل الشعبي عليهم صنعة في اليد أمان من الفقر والخيانة هي صنعة وأحتراف عند الكرد . فالصورة الجميلة والشعب المغلوب على أمره التي صنعتها الصهيونية العالمية للشعب الكردي بانت وفضح أمرها على الساحة العالمية وتبن من أن هذا الشعب هو مغتصب لأرض العراق وعاشق للتوسع .....
9. شعب خائن
أصالة - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 23:34
قبل أن نقول له خائن كان خائن للطلباني عندما أستجدى بصدام حسين ضدد الطلباني الخيانة ليست حالة أو طفرة أنما هي متجذرة بالدم الكردي فهذه هي حياتهم وهذا هو واقعهم وهذه هي أصالتهم وفعلآ يطبق المثل الشعبي عليهم صنعة في اليد أمان من الفقر والخيانة هي صنعة وأحتراف عند الكرد . فالصورة الجميلة والشعب المغلوب على أمره التي صنعتها الصهيونية العالمية للشعب الكردي بانت وفضح أمرها على الساحة العالمية وتبن من أن هذا الشعب هو مغتصب لأرض العراق وعاشق للتوسع .....
10. الخيانة
محمود محمد - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 23:55
الاخ مسعود يتحدث عن الخيانة التي حصلت... لكنه نسي الخيانة التي حصلت سنة 1996 عندما تحالف واستعان بصدام في معركة ام الكمارك....هل نسيت هذا اخ مسعود


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الطب الجينومي يحل ألغازًا مرضية
  2. قادة أقدم حزب شيعي حكم العراق 13 عامًا يرسمون نهايته
  3. بوتين: ظروف عرضية ومأساوية وراء إسقاط الطائرة
  4. النواب الأردني يحسم مدة خدمة تقاعد الوزراء
  5. إسرائيل تحمّل الأسد وإيران مسؤولية اسقاط الطائرة الروسية
  6. الخارجية الأميركية تدافع عن نفسها من تهمة
  7. موسكو في فوضى و
  8. رئيس تحالف الحشد يسحب ترشيحه لرئاسة الحكومة العراقية
  9. الجيش الروسي: الدفاعات السورية أسقطت طائرتنا
  10. هل نشهد توترًا أمنيًا في لبنان مصدره المخيمات الفلسطينية؟
  11. وسط خلاف كردي.. بغداد تفتح باب الترشيح لرئاسة الجمهورية
  12. جنرال ترمب في الأمن القومي يواجه مصيرًا أراده لكلينتون
  13. مون يصل إلى بيونغ يانغ للقاء كيم
  14. طائرة روسية تقل عسكريين تختفي قبالة سوريا
  15. غوغل تستبعد صور
  16. استمرار الإقالات في صفوف الجيش والأمن الجزائري
في أخبار