وارسو: أعلنت الشرطة البولندية ان المركز الثقافي الاسلامي في وارسو، وهو مبنى حديث، يضم احد مسجدي العاصمة ومطعمًا تعرّض لبعض التخريب ليل الاحد الاثنين.

وقالت ايديتا فيسوفيكا المتحدثة باسم الشرطة في مركز اوشوتا لوكالة فرانس برس "ان الشرطة التي ابلغت عند السادسة صباحا ارسلت على الفور دورية الى المكان"، مضيفة "لقد تم تحطيم نوافذ والحاق ضرر بخيمة كبرى منصوبة في الحديقة. ليست هناك اية كتابات، ويجري التعامل مع القضية في الوقت الراهن على انها إضرار بممتلكات". والمركز الثقافي الاسلامي مبنى كبير يعود بناؤه الى العام 2015.

وصرّح منسق المركز لوكالة فرانس برس أحمد العتال "لا نزال ننتظر اتخاذ تدابير ضد التحريض على الكراهية حيال المسلمين في بولندا. نقدر أن نسبة الكراهية ارتفعت بشكل كبير في السنوات الأخيرة"، خصوصا منذ بدء أزمة الهجرة.

وقال "نتلقى دائما تهديدات عبر البريد الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي والهاتف. منذ شهر ونصف شهر حصل أمر مشابه لكن أقل حجما. تم رشق قنينة زجاجية على نافذة باب المدخل".

وأشار الى أن "الردّ الوحيد الذي تلقيناه من السلطات البولندية هو من قبل مستشارة مجلس الشيوخ، التي قالت لنا انها تتفهم خوفنا لكن مخاوفنا لا أساس لها. وبالتالي لم يتخذ (أي تدبير) من أجل حمايتنا".

واطلقت مجموعات قومية عدة عبارات مناهضة للاجانب خلال مسيرة الاستقلال التي ضمت في وارسو حوالى 60 الف شخص في 11 نوفمبر في مناسبة العيد الوطني البولندي. وقال بعض المتظاهرين انذاك انهم يريدون الدفاع عن بلادهم "في وجه الأسلمة المتشددة" كما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.