: آخر تحديث

أنقرة تنوي توسيع عمل بعثة المراقبة التابعة لها في شمال سوريا

أنقرة: أعلنت السلطات التركية الثلاثاء ان تركيا تنوي توسيع نطاق عمل بعثة المراقبة التابعة لها في شمال سوريا الى مدينة عفرين الخاضعة لسيطرة المليشيات الكردية التي تعتبرها ارهابية.

وصدر بيان عن الرئاسة التركية الثلاثاء في ختام اجتماع لمجلس الامن القومي برئاسة الرئيس رجب طيب اردوغان يؤكد حسب ما نقلت وكالة الاناضول الرسمية "ان بعثة المراقبة (في ادلب شمال غرب سوريا) انجزت عملها بنجاح، ولضمان قيام بيئة هادئة وآمنة لا بد من توسيع نطاق عمل هذه البعثة ليشمل منطقة عفرين وغرب حلب".

وكانت تركيا نشرت في منتصف أكتوبر الماضي قوات مكلفة بمهمة مراقبة في محافظة حلب المجاورة لعفرين في اطار اقامة مناطق "خفض توتر" في سوريا تقررت خلال محادثات آستانا التي تجري باشراف تركيا وايران وروسيا.

الا ان اردوغان اعلن في منتصف نوفمبر انه ينوي "تنظيف عفرين" من وجود حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي وجناحه المسلح وحدات حماية الشعب الكردية، وهدد  مرارا بشن عملية عسكرية.

وتعتبر انقرة وحدات حماية الشعب الكردية تنظيما ارهابيا مع العلم انها تشكل عماد قوات سوريا الديموقراطية المدعومة اميركيا والتي ساهمت بشكل واسع في دحر تنظيم داعش في سوريا.

وبعد ان اتهم البيان الرئاسي التركي وحدات حماية الشعب الكردية بممارسة "التطهير العرقي" في شمال سوريا اوضح ان تركيا "ستواصل اتخاذ كل الاجراءات اللازمة لضمان امنها خصوصا في المنطقة الحدودية".

وسبق ان شنت تركيا بين أغسطس 2016 ومارس 2017 هجوما بريا في شمال سوريا لدفع قوات تنظيم داعش نحو الجنوب، ومنع المليشيات الكردية من تحقيق تواصل جغرافي بين الاراضي التي تسيطر عليها في شمال سوريا.

وكانت انقرة اعلنت الاسبوع الماضي انها تلقت ضمانات من واشنطن بانها ستوقف تسليم الاسلحة الى وحدات حماية الشعب الكردية، الا ان البيت الابيض كان اكثر غموضا بهذا الشأن عندما تكلم فقط عن "تعديلات" في تسليم الاسلحة.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. طهران بين الوعيد واتهامات الجوار والخارج
  2. من هم الحركيون الذين كرمهم ماكرون ويعتبرهم الجزائريون خونة؟
  3. رحلة دامت 3 سنوات إلى كويكب
  4. الثابت والمتحول في صناعة الملك بالمغرب
  5. أم مصرية تعرض طفلها للبيع!
  6. اجتماع ثلاثي جديد للدول الضامنة حول سوريا 
  7. روسيا تحمل إسرائيل مسؤولية إسقاط
  8. واشنطن تؤكد على أهمية دور أربيل في اختيار الرئاسات العراقية
  9. اليمين المتطرف يقلب الحياة السياسية في ألمانيا
  10. شخصيات أميركية تدعو لدعم دول الخليج ضد السياسات الإيرانية
  11. محمد بن سلمان: لن نسمح لأحد بأن يعتدي على سيادتنا
  12. فخٌ نُصب لترمب... إرتكاب
  13. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  14. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
  15. أخنوش يهاجم
  16. الإمارات تهنئ السعودية بيومها الوطني
في أخبار