القدس: منعت اسرائيل دخول جميع الدبلوماسيين السويسريين الى قطاع غزة حتى اشعار اخر، ردا على لقاءات اجراها عدد منهم مع مسؤولين من حركة حماس التي تسيطر على القطاع، بحسب ما اعلن مسؤول اسرائيلي الاربعاء.

وقال المسؤول الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان "وزير الدفاع افيغدور ليبرمان منع مرور الدبلوماسيين السويسريين عبر الاراضي الاسرائيلية باتجاه قطاع غزة عقب لقاءات اجريت مع قادة من حماس".

واضاف المسؤول ان هذا الاجراء سيظل ساري المفعول لحين حصول اسرائيل على "توضيحات".

وتعتبر اسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حماس "منظمة ارهابية"، وتطالب بتخليها عن الكفاح المسلح ضد الدولة العبرية والاعتراف باسرائيل.

وفرضت اسرائيل حصارا بريا وبحريا وجويا على القطاع، تقول انه ضروري لعزل حماس التي خاضت معها ثلاث حروب منذ عام 2008. وتسيطر اسرائيل على كافة مداخل القطاع باستثناء معبر رفح على الحدود المصرية والذي تغلقه مصر بشكل شبه كامل منذ سنوات.

وخلافا للاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، حافظت سويسرا على اتصالات مع قادة حركة حماس. ودعت لاجراء حوار مع كافة الاطراف في الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي بهدف السعي الى السلام والدفاع عن حقوق الانسان.

ويزور الدبلوماسيون السويسريون قطاع غزة بانتظام ويدخلون عبر معبر ايريز الحدودي الاسرائيلي.

وكان الممثل السويسري لدى السلطة الفلسطينية جوليان توني التقى الثلاثاء في قطاع غزة قائد حماس يحيى السنوار. وعقد قبلها بايام اجتماع اخر بين دبلوماسيين سويسريين ومسؤولين اخرين من حماس.

وذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان السلطات الاسرائيلية قامت بذلك بسبب الاعلان عن عقد هذه اللقاءات.

وكانت حماس نشرت على موقعها الالكتروني صورة للقاء الذي جمع السنوار بالممثل السويسري.

ويأتي هذا المنع بينما من المقرر ان تقوم حماس الجمعة بتسيلم ادارة شؤون القطاع الى السلطة الفلسطينية بموجب اتفاق المصالحة الذي تم توقيعه في القاهرة قبل شهر ونصف.