: آخر تحديث
استعادة أموال حصلوا عليها بطرق غير مشروعة

تصالح جزائي مع المتهمين بالفساد في السعودية

الرياض: بدأت السلطات السعودية إجراءات تسوية مالية مع المتهمين بالفساد. واتخذت اللجنة العليا لمكافحة الفساد إجراءات التصالح الجزائي مع المتهمين بعد حصولها على موافقة ملكية شريطة أن تكون التسويات تصب في المصلحة العامة.

ونتيجة اجراءات التسوية مع المتهمين بالفساد، تم إخلاء سبيل عدد منهم مقابل ارجاع مبالغ أخذوها بطرق غير مشروعة إلى خزينة الدولة.

وتضمنت التسوية المالية عملية استرجاع أموال وأصول بلغ حجمها مئات المليارات في صورة حسابات بنكية وأموال سائلة وأصول متراكمة داخل السعودية وخارجها.

وقد وفرت تلك التسوية على الدولة فترات زمنية طويلة كانت ستقضيها إذا سلكت طريق التقاضي، وجعلت من المتهمين نموذجاً يردع الفاسدين.

وكان ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان قال في حوار لصحيفة «نيويورك تايمز» إن المتهمين بالفساد وافقوا على إعادة الأموال وأن ما نسبته 95% منهم وافق على التسويات، الأمر الذي يعني أن عليهم دفع مبالغ مادية أو وضع أسهم من شركاتهم في وزارة المالية السعودية.

وأصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أوامر ملكية بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد، وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة.

وتقوم اللجنة استثناءً من الأنظمة والتنظيمات والتعليمات والأوامر والقرارات بحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام، وبالتحقيق وإصدار أوامر القبض والمنع من السفر، واتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام.

كما للجنة الاستعانة بمن تراه، ولها تشكيل فرق للتحري والتحقيق، وعند إكمال اللجنة مهامها ترفع لنا تقريراً مفصلاً عما توصلت إليه، وما اتخذته بهذا الشأن.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. Bollywood film
Rizgar - GMT الجمعة 01 ديسمبر 2017 08:25
Bollywood film
2. بالعافية
احمد امين - GMT الجمعة 01 ديسمبر 2017 21:59
دليل ان الدولة السعودية فلست وهذا اُسلوب استخدمته الكثير من البلدان بحق الأغنياء عندما تشتد الأزمة المالية ولكن بأساليب مختلفة، مثلا قام الملك الإنكليزي بقتل وطرد اليهود ومصادرته أمولهم في القرون الوسطى وصدام قام بإعدام التجار ومصادرة اموالهم واليوم جاء الدور في السعودية،ولكن السؤال الانسان البسيط عندما يسرق ١٠٠ ريال تقطع يدك والغني عندما يسرق مليار ريال يقال له رجع المبلغ وانت أمن؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. نبيل بنعبد الله: على العثماني أن يخرج ويفسر للمواطنين ما يحدث
  2. سناتور جمهوري يطالب بانتخابات تمهيدية ضد ترمب في 2020
  3. علماء يتحدثون عن خرق في مكافحة السرطان
  4. طفل شكره أوباما على
  5. 22 مفقودًا بعد غرق قارب للهجرة قبالة سواحل المغرب الأطلسية
  6. ما هي أبرز 5 أسئلة في غوغل عن البريكست؟
  7. السعودية تحتفي بسلطنة عمان على طريقتها الخاصة
  8. ابتزاز الوطن في الصحراء
  9. عام على سقوط موغابي... خيبة أمل في زيمبابوي!
  10. ترمب: لا أرغب في الاستماع إلى تسجيل معاناة خاشقجي
  11. ولي عهد أبوظبي يتباحث مع رئيس وزراء باكستان
  12. وزير خارجية بريطانيا في طهران الإثنين
  13. الضغوط تتكثف على تركيا لتفكيك
  14. مراكز الدروس الخصوصية تلتهم أموال المصريين!
  15. الملك سلمان يتباحث مع الرئيس العراقي حول مستجدات المنطقة
  16. ميركل وماكرون متحدان بوجه ترمب
في أخبار