: آخر تحديث
وصفت المعارضة قراره باللامسؤول

وفد النظام السوري ينسحب من جنيف 8

دمشق: أعلن وفد النظام السوري انسحابه من محادثات السلام بجنيف التي تقودها الأمم المتحدة، ولوح بعدم العودة الأسبوع المقبل لاستئناف التفاوض إذا لم تسحب المعارضة السورية بيان الرياض 2 الذي يطالب بألا يكون للأسد دورا في أي حكومة انتقالية.

وقال بشار الجعفري رئيس وفد النظام للمفاوضات أن جولة المحادثات بالنسبة له قد انتهت وأن الوفد سيعود إلى دمشق. فيما وصفت المعارضة قرار انسحاب وفد النظام من المحادثات باللامسؤول، أما المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا فقال في بيان إنه طلب من الوفدين إجراء "محادثات الأسبوع القادم" وتحديد مواقفهما من اثني عشر بندا سياسيا.

وبإعلانه مغادرة جنيف وعدم توضيح مسألة العودة لاستئناف المفاوضات، يكون وفد النظام السوري قد رفع درجة التصعيد، وبرر رئيس الوفد موقفه بأن وفد المعارضة جاء إلى جنيف بشروط مسبقة.

التصعيد الذي يتبناه وفد النظام السوري، برفضه الحوار المباشر مع وفد المعارضة في جنيف رغم محاولات المبعوث الأممي ستيفن دي ميستورا، وعدم اعتراض وفد المعارضة، تراه المعارضة، نوعا من الشروط المسبقة التي يتحدث عنها وفد النظام.

ويفسر مراقبون، تصعيد وفد النظام، بانزعاجه من الورقة المعدلة التي قدّمها المبعوث الأممي، إلى وفدي المفاوضات. ورقة تحدد مستقبل سوريا، الذي يقوم على دولة مدنية تسمح بالتعددية، وتقوم على جيش وطني، يحمي المواطنين ولا ينكل بهم.


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. المحكمة الدولية تنتظرهم
بسام عبد الله - GMT السبت 02 ديسمبر 2017 05:52
طبيعي أن ينسحبوا عندما يجد الجد ويستحق الدفع، لأنهم عصابة من المجرمين ووالقتلة والإرهابيين واللصوص . نصف قرن لم ير خلاله الشعب السوري غير فئة من الحاقدين متدني القيم الأخلاقية والعلمية أشبه بالوحوش البشرية قمعوه وتسلطوا على قوت يومه وإنتهوا بأن قتلوه وشردوه ودمروا مدنه وقراه على رأسه. لأول مرة نرى فيها وفد حقيقي خلق من رحم الثورة السورية العظيمة يمثله ويتكلم بإسمه يضم كافة أطيافه ومن خيرتها تحضراً وأخلاقاً وعلماً. بارك الله فيكم ووفقكم وسدد خطاكم . طبيعي أن ينسحبوا لأن أي تنازل مهما كان صغيراً سيؤدي بهم إلى المشنقة على ما إقترفوه من مذابح ومجازر ونهب وسلب ودمار وخراب، ولكن هيهات الشعب السوري لن يتراجع والثورة ستنتصر وسيحاكمون وستعلق مشانق من تلوثت أيديه بدماء أطفالنا.
2. الرجل المنطقي الوفي
أبو:شيليا -الجزائر - GMT السبت 02 ديسمبر 2017 07:54
بشار الجعفري سيذكره التاريخ .......أنه الرجل الوفي لبلده .....
3. مجرمو الحرب دائما يفرون
سوري حر - GMT السبت 02 ديسمبر 2017 09:18
الله يسلم فمك يا أخي بسام كلامك ذهب والشعب السوري شاهد على كل شيء
4. عرب
أبو شلاش - GMT السبت 02 ديسمبر 2017 13:06
حرب أهلية قذرة ودموية وصراع طائفي حرب بالوكالة نيابة عن دول الخليج وايران دفع ثمنها الشعب السوري المسكين. انتم يا عرب باعوا الوطن للاتراك الله ينتقم منكم يا ابناء العثمانين
5. Ja3fari
momo - GMT السبت 02 ديسمبر 2017 18:44
il faut être fou pour négocier avec ces débiles ils veulent imposer un dictateur qui atué un million de syrien au peuple ,il est fou ce Ja3fari .ton président va être traduit en justice et son sort n''est pas différent des criminels de guerre


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. اختراق جديد في المعركة ضد الزهايمر
  2. السعودية ترفض الاتهامات الإيرانية
  3. ترمب أمام الأمم المتحدة: إيران ديكتاتورية فاسدة
  4. مرشح لرئاسة العراق يوضح حقيقة انتمائه للموساد والزواج بيهودية
  5. بريطانيا تمنح متطوعي
  6. ترمب يستهدف إيران باستراتيجية
  7. غوتيريش يحذر من نظام عالمي تسوده الفوضى
  8. نتانياهو: إسرائيل ستواصل محاربة إيران في سوريا
  9. بريطانيا تجدد دعمها للتحالف العربي في اليمن
  10. الصحف البريطانية تطالب بضريبة على
  11. حمزة بن الحسين ينتقد الحكومة علانية
  12. السمنة هي التدخين الجديد في التسبب بإصابة النساء بالسرطان
  13. تحديد الثلاثاء المقبل موعدًا نهائيًا لانتخاب رئيس للعراق
  14. غضب أميركي إسرائيلي من تزويد دمشق بـ
  15. ترمب والسيسي يتبادلان المديح والغزل السياسي عبر تويتر
  16. مواجهة مرتقبة حول إيران في خطابين لترمب وروحاني في نيويورك
في أخبار