باريس: حذر وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان الجمعة من "خطر" اندلاع انتفاضة في الاراضي الفلسطينية ودعا الى الهدوء بعد قرار الرئيس الاميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الاميركية اليها.

وقال وزير خارجية فرنسا التي تستقبل الاثنين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، ان هذه المبادرة "مخالفة للقانون الدولي" ارتكبها الرئيس الاميركي "نحن لا نوافق عليها ونرغب فعلا في ان يسود الهدوء رغم كل شيء".

وردا على سؤال عن امكانية اندلاع "انتفاضة جديدة"، بعد دعوة في هذا الاتجاه اطلقتها حركة حماس "هذا هو الخطر". 

وعززت السلطات الاسرائيلية بمئات من عناصر الشرطة الإضافيين وجودها في البلدة القديمة ومحيطها في القدس الشرقية المحتلة قبيل صلاة الجمعة، بعد دعوات فلسطينية الى التظاهر ضد قرار ترمب.

وقال لودريان ان "الهدف" هو "تجنب اي فلتان يجعل اي مبادرة لوساطة مستحيلة"، مشيرا الى ان الولايات المتحدة "وحيدة (...) ومعزولة في هذه القضية".

وسيعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا في هذا الشأن الجمعة. وقال الوزير الفرنسي "اعتقد انه سيكرر الناكيد على الحق وسيسمح بابراز هذه العزلة".

وتابع آسفا ان "الولايات المتحدة التي لعبت حتى الآن دور وساطة في هذا النزاع الاسرائيلي الفلسطيني اخرجت نفسها منه قليلا".

من جهة اخرى، قال لودريان ان فرنسا "يمكنها ان تتحرك لكنها لا تستطيع ان تتحرك وحدها". واضاف "يجب ايجاد الوساطات الضرورية لاتاحة عودة الهدوء وان نتمكن من بدء عملية تفاوض".