قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرباط: اتهم حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي، في تصعيد خَطِير، المستشار الملكي الطيب الفاسي الفهري، بشكل مباشر، بالتدخل في الشؤون الداخلية لحزب الاستقلال، والوقوف وراء العريضة التي طالبت باستقالته، عقب تصريحاته عن موريتانيا.

وكتبت "أخبار اليوم" ان شباط قَالَ في خروج إعلامي على قناة "فرانس 24"، "لدي أخبار تروج عن ان السيد الطيب الفاسي الفهري كان له دور رئيس في بيان مجموعة ال 38، التي تقوم بدور معاكس لحزب الاستقلال، في إشارة إلى تصريحات المستشار الملكي التي قال فيها إن تصريحات شباط عن موريتانيا "خلقت مشاكل كثيرة".

"إبعاد" محسوب على العدل والاحسان من استقبال ملكي في إسبانيا

تقرأ "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم" ايضا ان استقبال الملك الإسباني فيليبي السادس، يوم الخميس الماضي ، مجلس إدارة المفوضية الإسلامية في إسبانيا تسبب بجدل جانبي بسبب عدم وجود شخصيات من الفيدرالية الإسبانية للهيئات الدينية الإسلامية (feeri) ضمن وفد المفوضية الذي استقبله الملك.

منير بنجلون، الذي يرأس الفيدرالية، تحسبه وزارة العدل الإسبانية على جماعة العدل والإحسان، وخلصت صحيفة "الكونفديونسيال" الصادرة في إسبانيا إلى أن صلته بهذه الجماعة شبه المحظورة في المغرب، هي التي دفعت الإسبان إلى إبعاد بنجلون عن الاستقبال الملكي.

الفيدرالية كان يقودها شخص معتدل وموال للمغرب هو محمد أحمد علي، وخلفه بنجلون عقب وفاته منذ ثلاث سنوات تقريباً.

من جانبه، قال حسن بناجح، عضو الأمانة العامة للعدل والإحسان، "إن كل الاتهامات الموجهة إلى الجماعة في إسبانيا غير صحيحة"، مشيراً إلى أن جماعته "لا تربطها أي علاقة بالفيدرالية الإسبانية للهيئات الدينية الإسلامية"، لكنه أقر بـ"بوجود جمعيات مسلمة في إسبانيا قد تتقاسم مع الجماعة بعض الأفكار التربوية فقط".

قابض في الجمارك يسطو على ستة ملايين دولار

تسابق عناصر المفتشية المركزية للجمارك في الرباط والجهوية في مراكش الزمن، لكشف ملابسات وظروف سطو قابض على أزيد من ستة ملايين دولار بعد ان تلاعب في محجوزات من العملة الصعبة وفر إلى فرنسا.

ونسبة الى مصادر "الصباح" فإن التحقيقات ستطال مسؤولين بالهزيمة العامة، بالنظر إلى أن عملية الاختلاس التي قام بها القابض لا يمكن أن تتم من دون تواطؤ من قبل عاملين بها، إذ أكدت المصادر ذاتها استحالة سطوه بمفرده على المبلغ سالف الذِّكْر، بالنظر إلى أن القابض يخضع لمراقبة الجمارك من جهة، والخازن العام من جهة ثانية.

وتبين من التحقيقات الأولية أن الدفاتر المحاسباتية والوثائق سليمة، فيما انصب الاختلاس حول حجوزات مالية بالعملة الصعبة، سطا عليها المتهم، قبل أن يفر في 26 يناير الماضي عبر مطار مراكش المنارة إلا فرنسا.

وثائق جديدة للأمم المتحدة عن نزاع الصحراء

كتبت "المساء" ان &الأمم المتحدة أفرجت عن وثائق جديدة تتعلق بالصراع بين المغرب والجزائر حول الصحراء. وتحمل هذه الوثائق حوارات صريحة بين الأمين العام للأمم المتحدة كورت فالدهايم، ووزير الخارجية الأميركي السابق هنري كيسنجر. وفي الوثائق يعترف الأمين العام للأمم المتحدة بأن الرئيس الجزائري الهواري بومدين هدد بحرق، ليس شمال افريقيا فقط، بل حتى الشرق الأوسط قائلاً في هذا الصدد:"طلب مني مراراً أن &أوصل لك رغبته أن تساعد في رفض أي اتفاق مع اسبانيا لأنه قد يؤدي إلى عواقب، ليس فقط على الجهة المعنية بصفة مباشرة، ولكن على المناطق المجاورة أيضاً، بصفة عامّة، والشرق الأوسط بصفة خاصة".

الفرقة الوطنية للدرك تحقق في عرقلة مشاريع كبرى

تقرأ "إيلاف المغرب" في "المساء" ان عناصر الفرقة الوطنية للدرك الملكي، تحقق، بتنسيق مع الوكيل العام للملك (النائب العام) في الدار البيضاء، في ملف مشاريع متوقفة في ضواحي البيضاء والتزوير في محرر رسمي من طرف رئيس بلدية وعدم منح رخص قصد الابتزاز، إذ من المنتظر أن يتم الاستماع إلى مسؤولين بالوكالة الحضرية والمحافظة على الأملاك العقارية وموظفين في قسم التعمير والبيئة وأعضاء لجان تقنية أغفلوا الالتزام بدفتر التحملات، الذي يفرض على البلديات.

9250 أسرة مغربية تعيش في دور آيلة للسقوط في الدار البيضاء

أما "الأحداث المغربية" &فكتبت أن 9250 أسرة تعيش في دُور آيلة للسقوط في مدينة الدار البيضاء، وتتوزع على أحياء المدينة القديمة ودرب السلطان والحي المحمدي، حسب إحصاء رسمي حديث.

ونقلت الصحيفة عن عُمدة المدينة قوله ان جماعة (بلدية )الدار البيضاء ستلتزم بالقيام بالإجراءات القانونية من أجل التدخل في البنايات السكنية المتضررة، من خلال تمويل أشغال هدمها بعد إفراغها من السكان؛ وستكلّف العملية جماعة الدار البيضاء لوحدها مبلغ 3.3 ملايير سنتيم (3.3 ملايين دولار).

نجل ابن كيران ممنوع من الحصول عَلى صفقات إماراتية&

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت، أن أسامة ابن كيران نجل رئيس الحكومة المعين، جرى تعيينه أستاذاً زائراً في كلية الحقوق عين السبع في مدينة الدار البيضاء، لتدريس مادة "المحاسبة الإسلامية"، في سلك الماستر، في تخصص التمويلات الإسلامية، الذي يشرف عليه مصطفى الحلاوي، المنتمي بدوره إلى حزب العدالة والتنمية، الذي اقترحه في هذا المنصب.

وأشارت "الأخبار" إلى أن نجل الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، والذي حصل على دبلوم الخبرة في المحاسبة من المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، أسس شركة متخصصة في المحاسبة، وحاول الحصول على صفقات في الإمارات العربية المتحدة، لكنّه لم يفلح، بسبب تقارير أمنية رفعتها السفارة الإماراتية في الرباط ضده منذ مشاركته في مسيرة احتجاجية في الرباط بعد الإطاحة بنظام الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي، حيث تم رفع شعارات معادية للإمارات واتهامها بدعم الجنرال السيسي.