واشنطن: هاجم الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاحد، لليوم الثاني على التوالي، المحاكم الفدرالية لاحباطها محاولته اعادة العمل بمرسوم رئاسي يمنع مواطني سبع دول مسلمة من دخول الولايات المتحدة، محذرا من ان النظام القضائي يعرض بهذه الاحكام امن البلاد "للخطر".

وقال ترامب في تغريدة على تويتر "لا يمكنني ان اصدق كيف يمكن لقاض ان يعرض بلدنا لمثل هذا الخطر. اذا حصل شيء فاللوم يقع عليه وعلى النظام القضائي. الناس يتدفقون. هذا مؤسف".

واضاف في تغريدة ثانية "لقد امرت وزارة الامن الداخلي باخضاع الذين يدخلون الى بلدنا لتفتيش دقيق للغاية. المحاكم تجعل العمل صعبا للغاية!".

واطلق ترامب العنان لتغريداته بعد انقطاعه، على غير عادته، طيلة النهار تقريبا عن وسيلة التواصل المفضلة لديه.

وصباح الاحد رفضت محكمة فدرالية طلبا عاجلا تقدمت به ادارة ترامب لاعادة العمل بمرسوم اصدره الاسبوع الماضي ومنع بموجبه دخول مواطني سبع دول مسلمة الى الولايات المتحدة.

وكانت وزارة العدل استانفت مساء السبت قرار قاض فدرالي علق تطبيق المرسوم الذي وقعه ترامب قبل ثمانية ايام ما اعاد فتح ابواب الولايات المتحدة امام مواطني الدول السبع وهي العراق وليبيا والسودان وسوريا والصومال واليمن وايران.

وكان القاضي الفدرالي في سياتل جيمس روبارت علق مساء الجمعة العمل موقتا بمرسوم ترامب بانتظار النظر في شكوى ضد مرسوم ترامب قدمها الاثنين الماضي وزير العدل في ولاية واشنطن.

وكانت النتيجة الفورية لقرار القاضي الفدرالي اعلان الادارة السبت اعادة فتح ابواب الولايات المتحدة امام مواطني الدول السبع.

وكان ترامب رد منذ صباح السبت على قرار القاضي في تغريدات كتب في احداها ان "رأي هذا الذي يسمى قاضيا، والذي يحرم بلدنا من تطبيق القانون، امر سخيف وسيتم الغاؤه".

واعلنت الخارجية الاميركية من جهتها السبت تعليق العمل بقرار ترامب سحب نحو 60 الف تاشيرة.