قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: وصفت طهران العقوبات الأميركية الجديدة ضدها بأنها إجراءات غير عادلة وخاطئة، مؤكدة الردّ عليها بعقوبات جوابية والإصرار على اعتبار البرنامج الصاروخي الإيراني شأنا داخليا، وبالمقابل الحديث عن منجزاتها العسكرية خلال السنوات الأخيرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، في تصريحات صحافية، اليوم الاثنين، إن العقوبات الإيرانية الجوابية ستفرض على شخصيات أميركية، تتهمها إيران بدعم تنظيمات إرهابية مثل "داعش" وكذلك إسرائيل. وأوضح الدبلوماسي الإيراني أن عملية إعداد قائمة المستهدفين بالعقوبات دخلت مراحلها النهائية وسيتم الإعلان عنها قريبا.

تصريحات عدائية

ووصف قاسمي التصريحات الأخيرة الصادرة عن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تجاه إيران بأنها عدائية وبمثابة تهديد، لكنها، في الوقت نفسه، متناقضة، وشدد على أن تلك التصريحات لا تعني شيئاً بالنسبة لإيران.

واعتبر أن أمام الإدارة الأميركية الكثير لتستقر بشكل كامل، وهي لم تستقر بعد. وذكر بأن العقود الثلاثة الماضية شهدت الكثير من هذه التصريحات والمواقف العدائية الأميركية، إلا أن مرور الزمن هو الذي سيحدد المسار.

وخلص قاسمي إلى القول إن كل ما له علاقة بالشؤون الصاروخية والداخلية لإيران مرتبط بالحكومة والشعب والسيادة الإيرانية، ولا حاجة للتشاور مع الآخرين حول هذا الأمر.

تصنيع أسلحة&

وإلى ذلك، أعلن وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية العميد حسين دهقان عن نمو التصنيع العسكري لوزارة الدفاع خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة بنسبة 69 بالمائة، مؤكدا انه تم خلال هذه الفترة تصميم وانتاج واستخدام أكثر من 115 نوعا من الاسلحة.

وخلال مراسم إزاحة الستار وتدشين الخطوط الانتاجية لخمسة منجزات عسكرية – دفاعية اليوم الاحد قال العميد دهقان، ان وزارة الدفاع وفي سياق الدعم المؤثر للقوات المسلحة في مجالات القتال البري والدفاع الجوي، قد اتخذت عبر تصميم وتصنيع وايجاد خطوط انتاجية لهذه المنظومات المتطورة، خطوات واسعة اخرى لتغطية حاجات القوات المسلحة وتعزيز البنية الدفاعية للبلاد.

منجزات قتالية

وتم خلال المراسم تدشين خطوط انتاج 5 منجزات قتالية دفاعية تشتمل على صاروخ فجر 5 الموجه ومنظومة ميثاق 3 &المحمولة على الكتف لإطلاق القذائف ونظام سلاح قذف الرمانات اليدوية عيار 40 مليمترًا وذخيرة متطورة وبندقية مصاف فردي عيار 45 و 56 ومسدس.

وأضاف أن منظومات الاسلحة التي تم تدشين خط إنتاجها اليوم والى جانب رفعها القدرات الدفاعية للقوات المسلحة في حقل القتال الفردي والدفاع الجوي ستزيد من تحركاتها العملانية بشكل ملحوظ.

واشار العميد دهقان الى ان جميع مراحل تصميم وصناعة وانتاج هذه المنظومات جرت في وزارة الدفاع وقال إن تنوع المنتجات الدفاعية المصنعة في هذه المؤسسة هي فريدة من نوعها.

أسلحة دفاعية

ولفت الى نمو اجمالي الانتاج العسكري في وزارة الدفاع خلال السنوات الثلاث الاخيرة وقال هذه المرحلة شهدت تصميم وانتاج اكثر من 115 نوعًا من المنظومات وانواع الاسلحة الدفاعية الجديدة.

وتابع انه حسب ترتيب الاولويات تم خلال السنوات الأخيرة 215 مشروعا لتنمية التقنيات وتطوير المنتجات الجديدة وتطوير البنى التحتية.

واوضح دهقان ان هذه الانجازات المهمة الدفاعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي في انتاج اكثر المعدات العسكرية التي هي حاجة القوات المسلحة هي من بركات الثورة الاسلامية بقيادة الامام الخميني.

&

&

&