أبدت السعودية ودول خليجية أخرى استعدادها للمشاركة بإرسال قوات لمحاربة تنظيم داعش في سوريا، بالتنسيق والتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية.
&
إيلاف من الرياض: أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير استعداد بلاده إرسال قوات إلى سوريا لمكافحة تنظيم (داعش) بالتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية، قائلًا: "إن المملكة العربية السعودية ودولاً أخرى بالخليج أعلنوا عن الاستعداد للمشاركة بقوات خاصة بجانب الولايات المتحدة، وهناك بعض الدول من التحالف الإسلامي ضد الإرهاب والتطرف مستعدة أيضًا لارسال قوات".
&
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن الجبير قوله: "سوف ننسق مع الولايات المتحدة من أجل معرفة ما هي الخطة وما هو ضروري لتنفيذها".
&
يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمر وزير الدفاع بحكومته جيمس ماتيس بعرض خطة جديدة في غضون 30 يومًا لمكافحة تنظيم (داعش).
&
وقال وزير الخارجية السعودي في تصريحات خاصة لصحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، إنه يتوقع عرض هذه الخطط قريبًا، وأوضح بشكل غير مباشر أنه يمكن تسليم مناطق محررة في سوريا إلى المعارضين.
&
وقال وزير الخارجية السعودي: "إن الفكرة الأساسية هي تحرير مناطق من تنظيم (داعش)، ولكن أيضًا ضمان ألا تقع هذه المناطق في قبضة حزب الله أو إيران أو النظام".
&
وكان وزير الخارجية السعودي قد أكد في تصريحات على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن أن بلاده وإدارة ترامب لديهما الكثير من الأهداف المشتركة، ومن بينها محاربة تنظيم "داعش" واحتواء إيران والعمل مع الحلفاء التقليديين.
&
الملك سلمان يستقبل جون ماكين
&
وفي سياق متصل، يزور الرياض حاليًا جون ماكين النائب الجمهوري ورئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي من أجل بحث التعاون المشترك بين الولايات المتحدة والسعودية والتنسيق المشترك بينهما في ما يتعلق بكبح تمدد تنظيم داعش في المنطقة وكيفية التغلب عليه.
&
وقد استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز&في مكتبه بقصر اليمامة في وقت سابق اليوم، عضو مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور جون ماكين، حيث تم خلال الاستقبال، استعراض علاقات الصداقة بين المملكة والولايات المتحدة.
&
الجدير بالذكر أن المملكة كانت من أولى الدول التي عملت على حشد قوى المعارضة المعتدلة في سوريا، ودعت إلى تشكيل تحالف دولي ضد الإرهاب.
&
وتأتي زيارة ماكين للمملكة بعد يوم من زيارته لتركيا ولقائه بالرئيس رجب طيب أردوغان، حيث أكد في تصريحات عقب المقابلة بأن "على الولايات المتحدة، إذا أرادت التغلب على داعش بشكل دائم، ومواجهة التأثير السيئ لأعدائنا، وتأسيس موازين قوى مقبولة في المنطقة، أن تعمل بالتعاون مع تركيا".
وصرح ماكين على ضرورة التواصل مع الحلفاء في المنطقة لبناء توازن ملائم للقوى.&