الرباط: اختارت لجنة فنية تابعة لوزارة الفلاحة المغربية نحو 500 خروف للمشاركة في المعرض الأول لسلالة خرفان "الصردي" المغربية، والتي تتميز بجمال هيئتها وطولها الذي يناهز 90 سنتمترا ووزنها الذي يصل إلى 100 كيلوغرام، وتعتبر المفضلة لدى المغاربة في المناسبات والأعياد.

ويهدف المعرض الذي ينظم ما بين 25 و 28 مارس الحالي في مدينة سطات (جنوب الدار البيضاء) إلى التعريف بهذه السلالة الخاصة بالمغرب، ووضع أسس ترميزها وحمايتها. 


عبد الرحيم عسري رئيس جمعية مربي الأغنام بالمغرب، مصطفى القاسمي، رئيس المجلس الإقليمي لسطات، عبد الرحيم عزيزي
رئيس المجلس البلدي لسطات، حسن سعد زغلول المدير الإقليمي للفلاحة بسطات، خلال تقديم المعرض الأول للصردي

ويقول عبد الرحيم العسري، رئيس جمعية مربي الماشية بالمغرب " الصردي مفخرة وطنية، ولديه رصيد وراثي متميز، لذلك نسعى إلى تحسين إنتاجه، ووضع خارطة لأفضل الفحول على المستوى الوطني عبر إحداث هيئة للترميز والتصنيف".

ويوجد في المغرب نحو 2.1 مليون رأس غنم من سلالة الصردي الخالصة، بالإضافة إلى 3 مليون من الأغنام الهجينة الناتجة عن تزاوج الصردي مع سلالات أخرى من الأغنام. وتعتبر منطقة سطات المهد التاريخي لهذه السلالة، والتي عرفت انتشارا في مناطق أخرى من المغرب خلال الثلاثين سنة الماضية، حسب العسري.

وأوضح العسري، خلال لقاء صحافي نظم اخيرا في سطات، أن المغاربة ينفقون سنويا زهاء 12 مليون درهم (1.2 مليون دولار) على أضاحي العيد، وتمثل سلالة الصردي حصة 45 في المائة من الأضاحي بسبب جماليتها وكمالها والطعم الخاص للحومها وشحومها. 

ويضيف العسري "الصردي خروف أملح، وجهه أبيض وصوفه ناعم، وتحيط بعينيه وفمه ورؤوس قوائمه بقع سوداء تزيده جمالا وجاذبية. ويتميز بقامته الطويلة وعنقه الممتد، وقرونه المفتولة، إضافة إلى وزنه العالي الذي لا يضاهيه فيه أي خروف آخر. كل هذه الخصائص جعلته المفضل لدى المغاربة، والذين يعتبرون أن هذه السلالة هي الأمثل للأضاحي والمناسبات كونها توفر جميع معايير الكمال المطلوب توفرها في الأضاحي".

ويساهم الصردي بنسبة 20 في المائة من الاحتياجات السنوية للمغاربة من اللحوم الحمراء. ويقول العسري "خلال السنوات الأخيرة عرفت سلالة الصردي توسعا كبيرا في إنتاجها، خصوصا في مناطقها التاريخية، وذلك بفضل مخطط المغرب الأخضر للنهوض بالزراعة والدعم الذي توفره الحكومة في إطاره لتنمية أنشطة الرعي وصيانة مختلف السلالات الحيوانية الخاصة بكل منطقة من مناطق المغرب". وأضاف "الآن نحن بصدد وضع مخطط تكميلي خاص بالصردي، ويقوم على توثيق خصائصه البيولوجية والوراثية وترميزه، وبحث فرص تصديره، وتطوير سلاسل تثمين مشتقاته من لحوم وجلود وصوف وقرون، وفرص التصدير". 

وأشار العسري الى أن هدف عدة أوراش عمل واجتماعات ستنظم على هامش المعرض سيكون وضع أسس هذه التوجهات الجديدة والخروج بهيئة تتولى هذه المهام.

وعلى هامش المعرض ستنظم مسابقات رياضية، منها مسابقة في فن الفروسية التقليدية بالمغرب "التبوريدة"، والتي ستشارك فيها 50 فرقة (سربة) من مختلف مناطق المغرب، إضافة إلى دوري في كرة القدم وسباق في العدو الريفي ومنافسات في الفنون الحربية وألعاب القوى. كما ستنظم خلال الأيام الأربعة للمعرض عروض مسرحية وأنشطة فنية وترفيهية.

احتفاء مغربي بسلالة خرفان "الصردي" في سطات