: آخر تحديث
لاحتواء هواجس خروج بريطانيا وتنامي الشعبوبة

قمة مصغرة الاثنين تبحث إحياء المشروع الأوروبي

تبحث فرنسا وألمانيا بدعم من إيطاليا وأسبانيا ضمن قمة مصغرة الاثنين سبل إعادة إطلاق المشروع الأوروبي، بعد قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد وتنامي التيار الشعبوي.

إيلاف - متابعة: يلتقي الرئيس فرنسوا هولاند والمستشارة انغيلا ميركل ورئيسا الوزراء الايطالي باولو جنتيلوني والاسباني ماريانو راخوي في قصر فرساي قرب باريس لمناقشة سبل جعل اوروبا اكثر فاعلية في نظر مواطنيها.

متعددة السرعة
وقال مصدر دبلوماسي فرنسي ان "الفكرة تقوم على اعطاء دفع سياسي رباعي" قبل القمة التي تعقد في 25 مارس في العاصمة الايطالية في الذكرى الستين لتوقيع معاهدة روما، والتي تشكل مرحلة جديدة في المشروع الاوروبي.

بين السيناريوهات الخمسة لاصلاح اوروبا، التي طرحها رئيس المفوضية جان كلود يونكر من مجرد سوق موحدة الى تعزيز الاندماج، اختارت باريس وبرلين ما اصطلح على تسميتها "اوروبا متعددة السرعة".

لتجاوز عائق التردد، وخصوصًا لدى دول شرق اوروبا وتداعيات خروج بريطانيا، فان الدول التي ترغب في المضي قدمًا يمكنها ان تحقق ذلك عبر لجان مصغرة تبحث بعض الاولويات، مثل النمو والقضايا الاجتماعية وحماية الحدود والدفاع.

وقالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في الثالث من فبراير في مالطا "سيكون هناك اتحاد اوروبي متعدد السرعة، لن يشارك الجميع في كل مراحل الاندماج كل مرة".

قلق من معادي القومية
تعليقًا على اقتراحات يونكر الاربعاء، دعت باريس وبرلين ايضا الى "الاهتمام في شكل اكبر بمستويات الطموح المختلفة لدى الدول الاعضاء".

ويرى البلدان انه من الملحّ التحرك لاحياء اوروبا مضطربة بعد سلسلة هزات، من ازمتي اليورو واللاجئين الى قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد وصولا الى تصريحات دونالد ترامب النارية التي توقعت مزيدا من التفكك الاوروبي.

بدورها، ايّدت ايطاليا التي تعمل على خارطة طريق لقمة روما المقبلة ودول مجموعة بنلوكس (بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ) فكرة اندماج متعدد السرعة، وخصوصًا ان كل هذه الدول قلقة ايضا من الاحزاب المناهضة لاوروبا، التي يزداد حضورها السياسي مع كل انتخابات.

من جهته، اعرب ماريانو راخوي في مقابلة اخيرًا مع فرانس برس عن "تأييده اتحادا ضريبيا وسوقا موحدة للطاقة وسوقا رقمية موحدة".

عدم استثناء الاخرين
الواقع ان اوروبا متعددة السرعة تضم "نواة صلبة" وعناصر مكملة تدور في فلكها ليست فكرة جديدة. اذ سبق ان ترجمت واقعا عبر فضاء شنغن ومنطقة اليورو.

ولعدم استباق الامور و"احراج" بعض الاعضاء وخصوصا في شرق القارة، لن يصدر قادة الدول الاربع اي اعلان ملموس الاثنين اثر اجتماعهم الذي سيعقبه عشاء عمل.

وعلق مصدر فرنسي "سيتم رسم خطوط كبرى (...) الانتقال الى مرحلة ملموسة قد ينفر الاخرين. يجب عدم اعتبار هذا الشكل (الرباعي) استثناء للباقين".

والجمعة، قالت المتحدثة باسم الحكومة الالمانية اولريكه ديمر ان "تجانس (الدول الـ27 التي بقيت داخل الاتحاد) يرتدي اهمية كبرى بالنسبة الى الحكومة الالمانية في النقاش الراهن حول مستقبل الاتحاد الاوروبي".

لا زائدة ولا ناقصة
من جهتها، تفضل دول مجموعة فيسغراد (المجر وبولندا وجمهورية تشيكيا وسلوفاكيا) الحريصة على حرية تنقل عمالها، التركيز على حماية السوق الموحدة وتعزيز دور البرلمانات الوطنية". وقالت رئيسة الوزراء البولندية بياتا سيدلو "نريد اوروبا افضل، لا +اوروبا زائدة+ ولا +اوروبا ناقصة+".

يتوقع ان تشهد قمة بروكسل الخميس مناقشات كثيفة، ولكن من دون الخروج باي اصلاحات عميقة قبل بضعة اشهر من الانتخابات العامة في فرنسا والمانيا.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بعد الزيادة في ثمن الورق... هل تريد الحكومة قتل الصحافة المغربية؟
  2. الإمارات تتهم البريطاني هيدجز بالتجسس
  3. تقارير: خاشقجي قضى نتيجة تحقيق خاطئ بلا إذن
  4. أكراد سوريا يرفضون تهديدات دمشق
  5. السعودية تشرع في استدعاء أسماء سعودية تواجدت في تركيا إبان حادث خاشقجي
  6. الرئيس اليمني يقيل رئيس الحكومة على خلفية التدهور الاقتصادي
  7. الأطباء في بريطانيا يعالجون الشعور بالوحدة بدروس الرقص
  8. البحرين تشارك بوفد رفيع المستوى في منتدى الاستثمار بالرياض
  9. هندوراس تتحدى ترمب!
  10. فريق التحقيق المشترك يبدأ عمله بشأن اختفاء خاشقجي
  11. القضاء الاداري العراقي يعيد رئيس الحشد الشعبي لمناصبه
  12. ترمب: بومبيو سيلتقي الملك سلمان لبحث قضية خاشقجي
  13. إيران: لا تعليق لدينا على اختفاء خاشقجي
  14. قراء
  15. الملك سلمان يأمر بإجراء تحقيقات داخلية حول اختفاء خاشقجي
  16. الكربولي للصدر: (يا أيّها الرجلُ الْمُعَلِّمُ غَيْرَهُ..)
في أخبار