نصر المجالي: بدأت في إيران ابتداء من الثلاثاء ولخمسة أيام، عملية تسجيل المرشحين للدورة الثانية عشرة للانتخابات الرئاسية الايرانية التي ستجري يوم 19 مايو المقبل، تزامنا مع الدورة الخامسة لانتخابات المجالس البلدية والقروية والانتخابات التكميلية لمجلس الشورى الاسلامي (البرلمان).

وقال رئيس هيئة الانتخابات علي أصغر احمدي، إن جميع الاشخاص المستوفين للشروط بإمكانهم التسجيل باستثناء المشرفين على الانتخابات الرئاسية، الذين يتعيّن عليهم الاستقالة من مناصبهم أولاً.

وأشار الى أن الهيئة التنفيذية المركزية لانتخابات رئاسة الجمهورية الاسلامية ستشكل خلال ايام، على ضوء التشاور والمخاطبة مع الهيئة المركزية لمجلس صيانة الدستور.

وينص الدستور الإيراني على أن أي مرشح يجب عليه نيل الضوء الأخضر من مجلس صيانة الدستور الذي يسيطر عليه المحافظون.

إجراءات أمنية

وإلى ذلك، أكد رئيس اللجنة الامنية في لجنة الانتخابات الايرانية حسين ذوالفقاري أنه سيتم التصدي بحزم لاي محاولة لتعكير اجواء الامن اثناء العملية الانتخابية.

وقال ذوالفقاري، في تصريح ادلى به للصحافيين يوم الثلاثاء، انه اذا حاول شخص او مجموعة حزبية ما زعزعة الامن في الانتخابات فانه سيتم التعامل معهم بحزم والحد من أي محاولات ترمي لتعكير اجواء الانتخابات.

واضاف، ان الامن اثناء العملية الانتخابية هو خط أحمر وان جميع الاجهزة والقوى والمسؤولين يؤكدون أولوية الامن لذلك فان اي محاولة تستهدف الامن فانه سيتم مواجهة مسببيها& بحزم.

&