قال الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي إن ما يقوم به رجال حرس الحدود من مهمات يؤكد قدراتهم المتميزة في تأدية مهماتهم، مشيدًا بما حققوه من إنجازات أحبطت&العديد من المحاولات الفاشلة.

إيلاف من الرياض: قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف مخاطبًا رجال الأمن: "إن ما يميّزكم هو روحكم وعزمكم، اللذان يأتيان دائمًا قبل الآليات والمعدات، والحمد لله المملكة لديها رجال يضحّون في سبيل حماية دينهم ومليكهم ووطنهم، وما تقدمونه من جهود وتضحيات ليس هناك ما يقابله من جزاء دنيوي".

وأكد ولي العهد خلال رعايته للجلسة الختامية للاجتماع السنوي لقادة حرس الحدود في المناطق، وذلك في أكاديمية محمد بن نايف للعلوم والدراسات الأمنية البحرية في جدة، على ضرورة الاهتمام بالعنصر البشري وتعزيز الأمن الذاتي ورفع المستوى الوقائي لرجال حرس الحدود أثناء تأدية عملهم الميداني.

واطلع الأمير محمد بن نايف قبيل بدء&الاجتماع على أحدث ما وصل إليه تسليح حرس الحدود، واطلع على إحدى منظومات المدافع واستمع لشرح مفصل عنها، حيث تعد من المنظومات المتقدمة إلكترونيًا، وتتميز بخاصية الرصد والتتبع للهدف عن طريق الكاميرات الحرارية وأنظمة الرؤية وجهاز الليزر، لتحديد مدى الهدف وقدرتها التدميرية العالية باستخدام ذخائر شديدة الانفجار.&

عصر جديد

من جانبه، قال مدير عام حرس الحدود الفريق عواد البلوي إنه يتم العمل في رصد وتحليل الأحداث اليومية من خلال برامج متقدمة في الإحصاء لرفع كفاءة العمل، مؤكدًا الحرص على تطبيق الأنظمة بكل حزم ضد من يحاول اختراق الحدود.

ثم شاهد ولي العهد والحضور فيلمًا وثائقيًا بعنوان (عصر جديد) تطرق إلى جهوده ومتابعته لتأسيس طيران الأمن في حلته الجديدة، وما يقدمه من خدمات للقطاعات الأمنية والأجهزة الحكومية،&كما تضمن الفيلم عرضًا للعديد من المهام التي يقوم بها طيران الأمن خاصة في موسمي رمضان والحج.

إثر ذلك ناقش الاجتماع العديد من المحاور العملياتية والحيوية المرتبطة بتنفيذ استراتيجيات حرس الحدود،&ثم تسلم ولي العهد كتابًا بعنوان (عرفان وامتنان)، قدمه قائد علم طيران الأمن اللواء الطيار محمد الحربي.&

بعدها توجه ولي العهد إلى مبنى وحدة مشبهات الملاحة والتدريب، وأطلع الأمير على مشبهات التدريب لسفن وزوارق الدوريات، واستمع إلى شرح موجز من قبل مدير برنامج التطوير البحري، الذي بيّن أن المشبهات ستضيف نقلة نوعية في التدريب بما يتيح للمتدربين فرصة الوقوف على الصورة الحقيقية للمهام المناطة بهم قبل ممارسة العمل على تلك السفن.

العنصر النسائي

ورعى الأمير محمد بن نايف عصر اليوم تمرين "طوفان 7 "، وحفل تخريج (6021) خريجًا من دورات حرس الحدود في أكاديمية محمد بن نايف للعلوم والدراسات الأمنية البحرية في جدة، حيث شاهد التمرين الذي يحاكي كيفية صد وردع الهجمات الإرهابية ضد المواقع الحيوية والجزر البحرية المهمة.

وشاركت في التمرين وحدات حرس الحدود المتطورة البحرية والبرية، التي أدخلت الخدمة حديثًا، وتدار بمفهوم عملياتي جديد وبمشاركة عدد من طائرات الأمن في وزارة الداخلية.

وقال مدير عام حرس الحدود: إن العنصر النسائي كان له نصيب في العملية التدريبية، حيث تم هذا العام تدريب عدد (52) مفتشة أمنية في دورة (التدريب الأمني لمفتشات حرس الحدود).&
&