نصر المجالي:&على هامش مشاركته في مؤتمر الصومال الذي انطلقت أعماله في لندن، اليوم الخميس، التقى رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، مع الأمير أندرو النجل الثاني للملكة إليزابيث ورئيسة الحكومة تيريزا ماي حيث بحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين ومواضيع اقتصادية ودولية.

وقالت مصادر في رئاسة الوزراء التركية إن يلدريم بحث مع الأمير أندرو في قصر باكنغهام الملكي العلاقات بين البلدين الصديقين والحليفين. وأضافت المصادر أن اللقاء تناول المواضيع الدولية والاقتصادية التي تتصدر أجندة البلدين، وأن الأمير أندرو، أعرب عن سعادته من تطور العلاقات الثنائية بين تركيا وبريطانيا.

وأعرب الأمير أندرو وهو المكلف من جانب الحكومة البريطانية بمتابعة العلاقات الاقتصادية للمملكة المتحدة مع دول العالم، عن تمنيه لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين بشكل أكبر.

تعزيز العلاقات

ونقلت وكالة (الأناضول) عن بن علي يلدريم، قوله إنّ بريطانيا دخلت مرحلة تعزيز العلاقات مع تركيا على كافة الأصعدة، خاصة عقب قرارها الأخير الخاص بالخروج من عضوية الاتحاد الاوروبي.

وإلى ذلك، دعا يلدريم خلال لقائه أمس الأربعاء مع ممثلي المجتمع المدني التركي في لندن، أتراك المهجر القاطنين في بريطانيا، إلى لعب دور فعّال في تطوير علاقات البلدين.

وأوضح أنّه تناول مع الأمير أندرو العلاقات الثنائية بين البلدين ومواضيع اقتصادية ودولية، وأنّ تلك المباحثات كانت بنّاءة ومثمرة.

وأكّد رئيس الوزراء التركي أنّ بريطانيا جادة في تعزيز علاقاتها مع تركيا خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أنّ تركيا بحاجة إلى آليات جديدة لتطوير العلاقات مع بريطانيا، خاصة بعد خروج الأخيرة من الاتحاد الأوروبي.

التجارة الحرة

وتابع يلدريم قائلاً: "بدأنا الحديث عن كيفية تعزيز العلاقات بيننا، وتناولنا مسألة تجديد اتفاقية التجارة الحرة والاستثمارات المتبادلة، وتشجيع وتسهيل التجارة بيننا، وسنقدم على خطوات هامة لتحقيق هذه الأمور.

ولفت رئيس الوزراء التركي إلى أن التعاون القائم بين البلدين يشمل العديد من المجالات أهمها الصناعات الدفاعية والطاقة السياحة والصحة، وأن الطرفين لديهما الإمكانات اللازمة لتطوير هذا التعاون.
وتطرق يلدريم إلى علاقات بلاده مع الاتحاد الاوروبي، مبيناً أنّ تلك العلاقات توترت خلال الفترة الأخيرة، خاصة عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت منتصف يوليو الماضي 2016.

لقاء مع ماي&

وإلى ذلك، تمنى رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، النجاح لنظيرته البريطانية تيريزا ماي، في الانتخابات البرلمانية المبكرة في بريطانيا، والمقرر إجراؤها في يونيو المقبل.

جانب من لقاء تيريزا ماي ويلدريم&

جاء ذلك خلال لقائه معها في مقر وزارة الخارجية البريطانية في قصر "لانكستر هاوس" في العاصمة لندن، وأفادت مصادر في رئاسة الوزراء التركية، لوكالة (الأناضول)، أن يلدريم أكّد رغبة بلاده في تعزيز التعاون الثنائي مع بريطانيا خلال مرحلة انفصالها من الاتحاد الأوروبي وما بعدها.

وبحث يلدريم مع ماي قضايا إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك بين البلدين، حيث تمنى رئيس الوزراء التركي النجاح لنظيرته البريطانية في الانتخابات البرلمانية المبكرة في يونيو.

بدورها، أعربت ماي عن شكرها ليلدريم حيال المشاركة رفيعة المستوى في المؤتمر الخاص بالصومال في لندن.

وأكّدت رغبة بلادها في مواصلة التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف بين الدولتين الصديقتين والحليفتين تركيا وبريطانيا.