: آخر تحديث
نفت تلقيها طلبًا لمراقبة استفتاء استقلال إقليم كردستان

موسكو ترحب بنشر مراقبين في سوريا بموافقة دمشق

نصر المجالي: قالت موسكو إنها تجري اتصالات مع دول لإرسال مراقبين لمناطق تخفيف التوتر في سوريا، على أن يكون نشرهم مقبولاً لدى دمشق، ونفت في المقابل تلقيها طلباً من إقليم كردستان العراق حول إرسال مراقبين للمشاركة في عملية الاستفتاء حول الاستقلال.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على هامش مشاركته في فعاليات المجلس القطبي في آلاسكا، إنه خلال زيارته إلى واشنطن في 10 مايو، لم يبحث مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون والرئيس دونالد ترامب، إمكانية نشر مراقبين أميركيين في سوريا.

وأوضح: "لكننا قلنا إننا سنرحب بأي مساهمة أميركية في تخفيف التوتر في سوريا، لاسيما وأن ترامب تحدث بنفسه عن ضرورة إقامة بؤر آمنة، حيث سيتنفس السكان الصعداء".

اتصالات 

واستطرد لافروف: "نجري حاليًا اتصالات بالمشاركين المحتملين في هذه العملية (الرقابة على وقف إطلاق النار في مناطق تخفيف التوتر)، وآمل في أننا سنتمكن بعد قليل من مناقشة هذا الموضوع مع الشركاء بشكل موضوعي بقدر أكبر".

وأعاد الوزير الروسي إلى الأذهان أن المذكرة الموقعة في أستانة بشأن مناطق تخفيف التوتر،  تجيز إشراك مراقبين من "دول ثالثة" للعمل في تلك المناطق، وذلك بالتنسيق مع كافة الأطراف المعنية ويكون مقبولاً من الحكومة السورية.

وتوقع لافروف بأن تعقد الدول الضامنة للهدنة في سوريا – روسيا وتركيا وإيران – بعد 10-12 يومًا لقاء على مستوى الخبراء لتنسيق كافة  تفاصيل نظام عمل المناطق، بما في ذلك إقامة أسوار آمنة حولها ونشر نقاط للرقابة وحواجز تديرها هذه الدول الثالثة، وتتولى الرقابة على وقف إطلاق النار، بما في ذلك استحداث آلية للرد على الخروقات، وذلك بحسب المذكرة التي وقعت عليها الدول الضامنة.

استفتاء كردستان

وإلى ذلك، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الجمعة، أن الخارجية الروسية لم تتلقَ طلباً من إقليم كردستان العراق حول إرسال مراقبين للمشاركة في عملية الاستفتاء حول الاستقلال.

وكان ممثل الحزب الديمقراطي لكردستان العراق في موسكو، خوشوي بابكر، قال، في وقت سابق اليوم الجمعة، إن الاستفتاء حول استقلال إقليم كردستان العراق قد يجري في أكتوبر أو نوفمبر من العام الجاري.

وأشار بابكر في تصريح نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية، إلى أن إقليم كردستان العراق يجري مباحثات مع موسكو، عبر وزارة الخارجية بشأن إرسال مراقبين من روسيا للمشاركة في مراقبة الاستفتاء، مؤكداً أن سلطات الإقليم طلبت من الأمم المتحدة توجيه مراقبي المنظمة للمشاركة في الاستفتاء.

وقال بابكر: "يجري التحضير للاستفتاء في القنصليات، وتمثيليات كردستان العراق في الدول الأخرى، بما في ذلك في روسيا، نحن نتواصل بشكل دائم مع الخارجية الروسية، من أجل إرسال مراقبين روس الى الاستفتاء".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عدد المسيحيين في لبنان سيرتفع... وهذا وضعهم الحالي
  2. دراسة: العامل الوراثي مؤثر في اختيار التخصّص الجامعي
  3. كندا تعتزم توطين سوريين من
  4. ترمب: الرواية السعودية حول وفاة خاشقجي جديرة بالثقة
  5. غوتيريش يعزي عائلة جمال خاشقجي
  6. مصدر مطلع على التحقيق: ولي العهد السعودي لم يكن على علم بوفاة خاشقجي
  7. واشنطن
  8. ولي العهد السعودي يطلع بومبيو على تفاصيل وفاة خاشقجي
  9. الخارجية السعودية: توجيهات الملك بقضية خاشقجي ترسيخ لأسس العدل
  10. الملك سلمان وأردوغان: اتفاق على مواصلة التحقيق في وفاة خاشقجي
  11. السعودية تؤكّد: قتلة خاشقجي سيحاسبون
  12. العاهل السعودي يقيلُ سعود القحطاني المستشار بالديوان الملكي
  13.  السعودية: أمر ملكي بإعفاء عدد من ضباط جهاز الاستخبارات
  14. السعودية تعلن وفاة خاشقجي في القنصلية في اسطنبول بعد شجار
  15. ملف إدلب يعود إلى واجهة الأحداث في سوريا
  16. حملة دولية لانقاذ 2320 إيرانيا من الإعدام
في أخبار