نصر المجالي: كشف النقاب أنه تم قتل الإرهابيين الثلاثة بعد 8 دقائق من أول إبلاغ عنهم بواسطة فرقة "الرعد الأزرق - Blue Thunder"، وهي وحدة القوات الخاصة من النخبة الأمنية البريطانية، التي يمكن أن تهرع في لحظة واحدة للانضمام لعملية مطاردة الإرهابيين.

وقالت مصادر بريطانية إنه تم إرسال الفرقة الخاصة المكونة من 70 جندياً والمدعومة بطائرات هيلوكوبتر (أباتشي) مدعومة بكاميرات قوية لنقل الصور الحية إلى القادة والمقاتلين على الأرض، مساء السبت، بناء على أوامر مباشرة من وزيرة الداخلية أمبر رود.

وأشار تقرير لصحيفة (ديلي ميل) إلى أنه تم تدريب الفرقة الخاصة لعدة أشهر على سيناريوهات مواجهة الإرهابيين بما في ذلك "الذئاب الوحيدة والجهاديون الهائجون".

طائرة هيلوكوبتر اباتشي تابعة للفرقة 

ويشار إلى أن الهجوم الإرهابي في منطقتي لندن بريدج وبورو ماركت بعد أيام قليلة من خفض رئيسة الحكومة تيريزا ماي مستوى التهديد الإرهابي في البلاد من درجة حرجة إلى حادة، مما يعني أن الهجوم الإرهابي "محتمل للغاية".

وتم نشر الآلاف من ضباط الشرطة المسلحة فى شوارع بريطانيا بعد الهجوم الذي شن في مانشستر ارينا، والذي اسفر عن مصرع 22 شخصًا.

ثالث عمل ارهابي

وهجوم "لندن بريدج" هو ثالث عمل إرهابي ينفذ في بريطانيا في أقل من ثلاثة أشهر، تمكن خلالها الإرهابيون من "الإفلات من شبكة الاستخبارات"، وهو ما يزيد الضغط على الأجهزة الأمنية يومًا بعد آخر.

عناصر فرقة الرعد الأزرق

وقال تقرير لـ(بي بي سي) إن الاستخبارات البريطانية الداخلية، أو كما تعرف اختصارًا بـ MI5، تتبع خيوط ما يقرب من 500 مخطط في مختلف أنحاء المملكة المتحدة، وكان مدير الجهاز حذر من قبل من أن الإرهابيين قد يفلتون ويستطيعون تنفيذ أحد تلك المخططات.

واضاف التقرير: "لكنّ جهازي الاستخبارات الداخلية والشرطة يتعرضان الآن لضغوط شديدة، فيما طالب ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية أتباعه بشن هجمات على المدنيين في بريطانيا ودول غربية أخرى باستخدام حافلات ومسدسات وسكاكين".

وياتي الهجوم الأخير في بريطانيا بعد سلسلة من الهجمات الأخرى في فرنسا، وألمانيا، وبلجيكا في غضون الأشهر الثمانية عشر المنصرمة.

عنصران من الفرقة في بورو ماركت