هاتاي: أعلن الاتحاد الاوروبي الثلاثاء ان حزمة الـ 3 مليارات يورو التي تم تخصيصها لتركيا لمساعدتها على ملف اللاجئين، ستستخدم في تلزيم مشاريع مع نهاية العام.

وقال كريستيان بيرغر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا ان كل الأموال، التي هي جزء من اتفاقية مع تركيا لمواجهة أزمة اللاجئين في اوروبا، سيتم تخصيصها بالكامل لمشاريع مع نهاية عام 2017. وجاء اعلان بيرغر خلال زيارة الى مدينة هاتاي في جنوب تركيا قرب الحدود مع سوريا.

وقال للصحافة "سوف نعرف بالضبط ما الذي سنفعله بالثلاث مليارات يورو (3,3 مليارات دولار)، وسوف نبرم عقودا بكل المبلغ تقريبا مع نهاية العام". وزار بيرغر هاتاي لتسليم معدات طبية بقيمة 220,000 يورو (247,000 دولار) من الاتحاد الاوروبي الى مركز طبي يقدم خدمات لحوالى 300 لاجئ يوميا، ويدرب ايضا أطباء وممرضات سوريين. 

ووقعت بروكسل في مارس من العام الماضي مع أنقرة على اتفاقية لوقف تدفق اللاجئين المتجهين الى دول الاتحاد الأوروبي.
في المقابل، أخذ الاتحاد الأوروبي على عاتقه تسريع محادثات انضمام تركيا الى الاتحاد وتخفيف القيود على التأشيرات للأتراك.

لكن في الوقت الذي خفضت الاتفاقية من تدفق اللاجئين الى أوروبا، اتهم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بروكسل بعدم دفع الأموال المتوجبة عليها.

وقال بيرغر ان القضية تمت مناقشتها خلال اجتماع 25 مايو بين اردوغان ورئيس المفوضية الاوروبية جان-كلود يونكر ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك على هامش قمة حلف شمال الاطلسي في بروكسل.

وحتى مايو تم دفع 811 مليون يورو (910 ملايين دولار) الى تركيا بحسب مسؤولين أوروبيين. ويوجد في تركيا 2,9 مليون لاجيء سوري بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الداخلية التركية، منهم أكثر من 380,000 في محافظة هاتاي عند الحدود مع سوريا.