لندن: اصطدم مشروع اقامة تمثال لرئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت ثاتشر في ساحة البرلمان بعقبة كبيرة بعد الاعتراضات التي قدمتها الحكومة ومصلحة الحدائق الملكية وسكان البيوت المجاورة لساحة البرلمان.

وقالت مصلحة الحدائق الملكية التي تدير رقعة الأرض المقترحة لإقامة التمثال فيها انها ترفض اعطاء موافقتها لأنها لم تتلق تأكيدات بأن عائلة ثاتشر لا تعارض اقامة هذا التمثال.

وكانت جمعية خيرية اتفقت مع فنان لنحت التمثال بكلفة 300 الف جنيه استرليني بعد وفاة زعيمة المحافظين ورئيسة الوزراء السابقة في عام 2013. ولكن كارول ابنة ثاتشر بعثت برسالة الى الجمعية العام الماضي تعترض فيها على تصميم التمثال لغياب حقيبة اليد الشهيرة التي كانت تحملها السيدة الحديدية.

كما اعرب سكان المنطقة عن مخاوفهم من ان يكون التمثال هدفاً لأعمال التخريب بسبب الفترة القصيرة التي مرّت على رحيلها والطبيعة الخلافية لعهدها وسياساتها المثيرة للجدل. 

وكان المقترح وضع ثاتشر على الجانب الغربي لساحة البرلمان بين جورج كانينغ وابراهام لنكولن. 

وقال مدير الأراضي والأملاك العائدة لمجلس بلدية المنطقة ماثيو اوكلي ان مصلحة الحدائق الملكية المسؤولة عن رقعة الأرض ذات العلاقة لم تمنح موافقتها على اقامة التمثال فيها لأن اصحاب الطلب لم يقدموا الضمانات التي طلبتها المصلحة وبالتالي فان المقترح لم يصل الى دائرته. 

وقدم سكان المنطقة مذكرة قالوا فيها انهم يقرّون بأهمية ثاتشر ومكانتها كأول امرأة تتولى رئاسة الحكومة في بريطانيا والأطول عهداً في القرن العشرين ولكنهم يشعرون ان من الضروري الالتزام بفترة العشر سنوات بين وفاة الشخص واقامة نصب تذكاري له.

واوضح سكان المنطقة في مذكرتهم انهم يدركون "ان تمثال نلسون مانديلا أُقيم بعد ست سنوات على وفاته ولكن هذا يجب ألا يكون سابقة ولا سيما أن مانديلا كان شخصية ليس عليها أي خلاف ومحترمة في انحاء العالم". واضافت المذكرة "ان الليدي ثاتشر كانت تحظى باحترام واسع ولكن ليس بالامكان القول انها لم تكن شخصية خلافية في هذا البلد".

ودعا سكان المنطقة الى مراعاة فترة العشر سنوات بين الوفاة واقامة التمثال وخاصة إذا كان التمثال لشخصية خلافية بما فيه الكفاية لتعريضه الى خطر التخريب. 

كما انتقد السكان نوعية العمل النحتي قائلين انه لا ينصف موضوعه وان التمثال مخيّب للآمال بالمقارنة مع تمثال تشرتشل. واشارت مذكرة سكان المنطقة الى "ان ابنة الليدي ثاتشر لا تحب التمثال". 

 

اعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.theguardian.com/politics/2017/jul/06/proposals-for-margaret-thatcher-statue-near-parliament-turned-down