نصر المجالي: أعلنت السلطات البريطانية عن حظر موقت لإذاعة محلية بسبب بثها أكثر من 25 ساعة من خطب أنور العولقي، أحد زعماء القاعدة ورجل الدين اليمني (الأميركي) المتشدد الذي قتل في غارة أميركية 2011 في اليمن.

وقالت إذاعة "إيمان أف أم" ومقرها مدينة شيفيلد البريطانية إنها أوقفت موقتاً البث لـ21 يوما، بسبب قرار لهيئة تنظيم الاتصالات البريطانية (أوفكوم) لبثها محاضرات المتشدد أنور العولقي، بحجة أن بعض هذه المواد "يشجع أو يحرض على الجريمة أو يؤدي الى فوضى".

وفي قرارها اعتبرت (أوفكوم) الخروقات لقانون البث من جانب الإذاعة بأنها "خطيرة جداً"، وأعلنت أنها تنوي سحب ترخيص الإذاعة، وأمهلتها 21 يوماً للرد.

أعمال عنف

وقال تقرير لصحيفة (ديلي ميل) اللندنية إن (أوفكوم) كانت تلقت شكوى ضد الإذاعة التي بثت مواد اعلامية "بعضها تضمن نداء مباشرًا الى اعضاء الجالية الاسلامية في شيفيلد للتحضير لاعمال عنيفة ضد غير المسلمين".

المتشدد اليمني الأميركي العولقي 

وقالت الهيئة البريطانية إن المعلومات عن صلات إرهابية مفترضة للعولقي كانت متوافرة بكثافة، وأنها فتحت تحقيقاً في محطة الإذاعة الإسلامية بعدما شكا شخص من المستمعين من مضمون الخطب. 

ويعتقد ان خطابات العولقي أوحت بهجمات إرهابية، بما فيها الهجوم على مكاتب "شارلي إيبدو" في باريس العام 2015، والذي أوقع 25 قتيلاً، وإطلاق النار في فورت هود العام 2009 والذي قتل فيه 13 جندياً أميركياً.

وقالت (أوفكوم) إن إذاعة (إيمان إف إم) ابلغتها بأنها لم تكن تعرف خلفية العولقي الذي وصفه مجلس الأمن الدولي عام 2011 بأنه "زعيم ومجنّد ومدرّب للقاعدة في شبه الجزيرة العربية".

بث الخطب

وأوضحت الإذاعة أنها كانت حمّلت وبثت خطب العولقي خلال شهر رمضان بين 26 مايو و24 يونيو الماضيين، رغم أنها لم تستمع لها كاملة مسبقاً. وأشارت إلى أنها استمعت إلى 12 ساعة من التسجيل "اعتبرت أنها ملائمة لمعايير قانون البث"، إلا أنها دققت سريعاً ببعض المقاطع والخطب الأخرى. وردت ذلك إلى ضيق الوقت، ولأن البث حصل خلال شهر رمضان.

ولاحقاً، بثت إذاعة "إيمان أف أم" برنامجاً في 23 يونيو نددت فيه بالخطب واعتذرت من المستمعين، وفي بيان نشر على صفحتها على فايسبوك، أفادت الإذاعة "أنها أوقفت موقتاً البث، وهذا ناجم عن تعليق الجهة التنظيمية ترخيصها للأيام الـ21 المقبلة، على خلفية بث بعض الخطب المثيرة للجدل".