فيلنيوس: أعلنت وزارة الدفاع الليتوانية الثلاثاء أن الولايات المتحدة نشرت في ليتوانيا بطارية صواريخ باتريوت أرض-جو، في اطار مناورات مقررة ابتداء من الثلاثاء للحلف الاطلسي.

وهي المرة الاولى التي يتم فيها نشر صواريخ من هذا النوع في ليتوانيا، الامر الذي يعكس حسب بيان لوزارة الدفاع "الالتزام الثابت للولايات المتحدة بأمن ليتوانيا، واستعدادها لارسال قدرات استراتيجية الى المنطقة".

وصرحت المتحدثة باسم الوزارة أوسرا فايتكيفيشيوتي لوكالة فرانس برس أن نشر هذه البطارية سيكون مرتبطا زمنيا بمناورات طبرق ليغاسي 2017.

يأتي نشر بطارية الصواريخ بعد أيام على تأكيد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، خلال زيارة الى وارسو، التزامه التقيد بالمادة 5 من ميثاق الحلف الأطلسي التي تنص على ان اي هجوم يستهدف دولة من الحلف يعتبر هجوما على جميع الدول الأعضاء. وكانت تصريحات سابقة لترمب مغايرة لتصريحه الاخير اثارت قلقا شديدا في دول البلطيق المجاورة لروسيا.

ستكون صواريخ الباتريوت ضمن مجموعة أنظمة دفاعية مضادة للطائرات تتضمن معدات ليتوانية واخرى من دول اخرى من الحلف الاطلسي خلال هذه المناورات التي تجري للمرة الاولى في ليتوانيا.

ومن المتوقع أن تمتد مناورات طبرق ليغاسي 2017 من 11 الى 22 يوليو في منطقة شياولياي في قاعدة عسكرية حيث تمّ تثبيت الصواريخ الإثنين، وذلك بمشاركة جنود بريطانيين وأميركيين ولاتفيين وبولنديين.

وسيجري شقان آخران من هذه المناورات في تشيكيا ورومانيا. وصواريخ الباتريوت أرض-جو هي صواريخ متنقلة تعترض صواريخ بالستية تكتيكية وصواريخ عابرة وطائرات. ونشر الحلف الاطلسي هذه السنة ما يقارب الألف جندي في كل من دول البلطيق وفي بولندا.