بهية مارديني: ‎أعلن تيار الغد السوري انه أنجز وساطة من أجل إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار بين المعارضة المسلحة المعتدلة وقوات النظام في ريف حُمص الشمالي، وذلك برعاية الحكومة المصرية، وضمانة وزارة الدفاع الروسية.

‎و أكد في بيان تلقت «إيلاف» نسخة منه أنه قد تم التوقيع على الاتفاق في ٣١ يوليو العام ٢٠١٧. 

‎ويشمل الاتفاق الذي تم توقيعه بين مفاوضات استمرت لأيام في القاهرة كامل ريف حُمص الشمالي والذي يضم ثلاث مدن رئيسية هي تلبيسة والرستن والحولة، اضافة الى عشرات القرى والبلدات.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن الاتفاق سيسري بدءا من اليوم.

‎ونصّ الاتفاق على الوقف الفوري للقصف الجوي و البري، وكافة العمليات القتالية الأخرى، وعدم تقدم قوات أي طرف باتجاه الأراضي التي يسيطر عليها الطرف الآخر ضمن خطوط فصل متفق عليها ضمن الاتفاق. 

‎و يشمل الاتفاق فك الحصار وفتح معابر رئيسية لدخول المساعدات الإنسانية والتجارية وتنقل الأفراد.

‎وسوف تدخل أول قافلة إغاثية الى المنطقة يوم ٦ آب الجاري.

‎وأشار البيان الى أن الشرطة العسكرية الروسية تقوم بموجب الاتفاق بالانتشار يوم الغد الجمعة الموافق ٤ اب في مواقع معينة ضمن خطوط الفصل من اجل مراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار، و ضمان التقيد به. 

‎وتقدم تيار الغد في بيانه بجزيل الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة المصرية الشقيقة لرعايتهم الكريمة للمفاوضات و دورهم الكبير و الإيجابي من أجل إنجاح الاتفاق، و كذلك الأصدقاء في الحكومة و وزارة الدفاع الروسية لقيامها بعقد المفاوضات و إبرام الاتفاق بضمانتها. 

‎و دعا تيار الغد "كافة الأطراف للالتزام الكامل ببنود الاتفاق، وهذا من شأنه حقن دماء السوريين، وتخفيف معاناتهم الانسانية "بعد سنوات طويلة من الحصار. 

‎وأكد "ان أي اتفاق لوقف إطلاق النار في أية منطقة في سوريا هو عبارة عن خطوة تتبعها خطوات أخرى لإنجاز الحل السياسي الشامل والذي يضمن تحقيق طموحات السوريين في الانتقال الديمقراطي بحسب بياني جنيف و فيينا وقرارات مجلس الامن ذات الصِّلة".

‎هذا ويعقد رئيس تيار الغد السوري أحمد الجربا مؤتمرا صحفيا في القاهرة يوم السبت القادم الموافق ٥ اغسطس الساعة الثانية بعد الظهر ذلك لوضع الرأي العام السوري والعربي والعالمي في صورة كاملة حول دور التيار في إبرام اتفاق وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية وريف حُمص الشمالي برعاية مصرية وضمانة روسية، وتفاصيل تلك الاتفاقات، والرد على أسئلة الصحافيين.

وأنجز تيار الغد السوري اتفاق هدنة جديد في ريف حمص الشمالي على غرار الاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخرا في الغوطة الشرقية.