لندن: اعتبرت مصادر في المعارضة السورية أن الهيئة العليا للمفاوضات في حالة تخبط كبيرة، ودللت المصادر في تصريحات لـ"ايلاف" على هذا باقالة خالد المحاميد أمس من الوفد المفاوض في جنيف على خلفية تصريحاته حول روسيا ومصر ولأنه شكر البلدين على دورهما في الهدنة وتخفيف التوتر بينما الهيئة العليا للمفاوضات نفسها تلتقي بقدري جميل رئيس منصة موسكو ذاتها ، وتتبادل معها الرسائل الودية في الكواليس .

وأبرزت المصادر رسالة اطلعت على فحواها "ايلاف" من قدري جميل الى الهيئة يقول فيها "الإخوة في الهيئة العليا للمفاوضات

تحية طيبة، تلقينا بارتياح عالٍ رسالتكم الموقعة بتاريخ 1 آب، والتي تتضمن دعوة بناءة لمتابعة البحث في مختلف القضايا.

وإذ نثمن عالياً تقييمكم الإيجابي للنتائج التي تم التوصل إليها بين منصات المعارضة السورية حتى الآن، ونشارككم التقييم الإيجابي نفسه، فإننا نرحب بدعوتكم الكريمة".

وأضافت الرسالة "أما فيما يتعلق بمكان الاجتماع، نرى أن الرياض ليست المكان المناسب له ونقترح عوضاً عن ذلك جنيف التي باتت تحمل معنى رمزي مرتبط بالحل السياسي"..

وانتهت الرسالة بكل المودة والأماني الطيبة" من إخوتكم في منصة موسكو" وذيلت بتوقيع رئيس منصة موسكو قدري جميل. 

وكان تيار الغد السوري أعلن عن هدنة جديدة في ريف حُمُّص بضمانة روسية مصرية بعد أن كشف عن مثيلتها في ريف الغوطة .

في غضون ذلك التقى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير والوفد المرافق له المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات الدكتور رياض حجاب، وأعضاءٌ من الهيئة مساء الخميس في الرياض، وبحث الطرفان آخر مستجدات الأزمة التي تشهدها سوريا.

وقالت “وكالة الأنباء السعودية”، بأنه جرى خلال اللقاء “التأكيد على موقف المملكة الداعم والمؤيد للشعب السوري، ومناقشة آخر المستجدات في وضع البلاد ونتائج اجتماعات جنيف”.

وأكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير على “استعداد المملكة لتقديم كل ما من شأنه تسهيل مهام الهيئة للقيام بدورها على الوجه المطلوب، والعمل على إعادة تفعيل دورها وتوسيع نطاقها، لتوحيد الجهود وجمع الصف ووحدة الكلمة”.

وحضر اللقاء وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والاقتصادية السفير الدكتور عادل مرداد، ومدير عام الإدارة العامة للدول العربية سعيد بن عثمان سويعد.