موسكو: أعلنت المخابرات الروسية الاثنين توقيف اربعة اشخاص تشتبه في انتمائهم إلى تنظيم الدولة الاسلامية كانوا يخططون لاعتداءات انتحارية على مراكز تجارية ووسائل للنقل العام في موسكو.

وأفاد جهاز الامن الفدرالي "اف أس بي" في بيان ان الموقوفين الاربعة روسي واحد وثلاثة من جمهوريات سوفياتية سابقة في اسيا الوسطى كانوا يعدون "سلسلة هجمات على مواقع تلقى ارتيادا كثيفا، بينها وسائل النقل العام ومراكز تجارية كبرى في موسكو، باستخدام انتحاريين وعبوات ناسفة شديدة القوة"، موضحا انهم اوقفوا في "منطقة موسكو".

وأعلن الجهاز عن توقيف زعيم الخلية "المبعوث من طرف تنظيم الدولة الاسلامية، وخبير في صنع العبوات وانتحاريين" اثنين، لكنه لم يذكر تاريخ المداهمة.

أضاف البيان أن هذه المخططات يقف وراءها "مبعوثان" للتنظيم في سوريا مطلوبان دوليا، وهما "ت. م. نزاروف" الذي عرفت عنه وسائل الاعلام الطاجيكستانية باسم تاج الدين نزاروف و"آ. م. شيرين دجونوف".

وتعلن السلطات الروسية دوريا عن إحباط مخططات اعتداءات. وفي اواخر تموز/يوليو اعلن جهاز الامن الفدرالي عن توقيف سبعة اشخاص من دول في اسيا الوسطى بتهمة التخطيط لاعتداءات في سانت بطرسبورغ في شمال غرب روسيا.

وعززت روسيا إجراءاتها الامنية منذ اعتداء مترو سانت بطرسبورغ في 3 نيسان/ابريل الذي أسفر عن مقتل 16 واصابة العشرات، فيما قتل المنفذ المفترض للاعتداء اكبر جان جليلوف البالغ 22 عاما والمتحدر من قرغيزستان.

منذ بدء التدخل الروسي في سوريا في 30 ايلول/سبتمبر، تلقت موسكو، حليفة النظام السوري تهديدات متكررة من تنظيم الدولة الاسلامية وفرع القاعدة في سوريا جبهة فتح الشام، النصرة سابقا.