زغرب: تسعى فرق الإطفاء والقوات المسلحة في كرواتيا إلى إخماد العشرات من حرائق الغابات الاثنين على طول الساحل الأدرياتيكي وعلى جزيرتي هفار وبراك السياحيتين الشهيرتين، حسب ما أعلن مسؤولون.

وساءت الأوضاع بشكل كبير في المناطق الجبلية حول مدينة زادار، حيث اندلع 32 حريقًا منذ مساء الأحد، حسب ما أفاد سلافكو توساكوفيتش رئيس فرق الإطفاء الكرواتية.

أغلقت السلطات أجزاء من الطريق السريع بين العاصمة زغرب وثاني كبرى مدن البلاد سبليت. فيما ذكرت وسائل إعلام محلية أن بعض السائقين غيّروا اتجاههم، وساروا عكس الاتجاه خشية النيران المشتعلة.

وتشارك طائرات ومروحيات في محاولة السيطرة على الحرائق، معززة بنحو 100 جندي وعناصر فرق إطفاء من مناطق أخرى. لكن الرياح القوية تجعل مهمتهم أكثر صعوبة، بحسب توساكوفيتش. وأجلت السلطات عددًا من السكان من مدينة سيبنيك الساحلية.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن النيران في هفار يمكن رؤيتها من مدينة سبليت، من دون الإشارة إلى تعرّض بلدات أو قرى على الجزيرة للخطر جراء الحرائق.

وأوضح توساكوفيتش أن الجفاف المستمر منذ فترة طويلة والرياح القوية سبّبا الحرائق، لكنه أشار أيضًا إلى أن "انعدام المسؤولية لدى بعض السكان قد يكون تسبب في اندلاع عدد من الحرائق".