سيدني: أعلنت مصادر قضائية الاثنين أن شبكة التلفزيون الأميركية "سي بي إس" ستشتري الشبكة التلفزيونية الأسترالية "تن نتوورك" التي تعاني من ديون كبيرة.

وكانت ثالث شبكة تلفزيونية أسترالية وضعت في يونيو تحت "الإدارة الطوعية" لهيئة عيّنها أحد دائنيها، بينما رفض مليارديران مواصلة ضمان قرض تبلغ قيمته حوالى مئتي مليون دولار أسترالي (133 مليون يورو).

ينص اتفاق شراء "تن نتوورك" على أن تقوم "سي بي إس" إحدى الجهات التي تؤمّن محتوى الشبكة الأسترالية، بإعادة تمويل كل الدين الذي تعاني منه "تن نتوورك".

وقبل أيام، حصل لاكلان موردوك نجل قطب الإعلام روبرت موردوك، وشريك بروس غوردون في ملكية الشبكة الأسترالية الإقليمية "وين"، حصل على الضوء الأخضر من سلطة ضبط الأسواق لتقديم عرض شراء. لكن هذه الموافقة مشروطة بإدخال تعديلات على القانون الأسترالي حول ملكية وسائل الإعلام، لذلك لم تتم الصفقة.

وستشتري "سي بي إس" خصوصًا "تشانيل 10" والقناة الرقمية "وان" والمنصة "تنبلاي" والقناة الرقمية "إيليفن" التي كانت سي بي إس تملك أساسًا حصة منها.

وقال أحد المشرفين القضائيين على الشبكة الأسترالية كريستوفر هيل في بيان إن "نتوورك تن لعبت دورًا كبيرًا على ساحة الإعلام في أستراليا لعقود، وبيعها لسي بي إس سيسمح لها بفتح فصل جديد على أساس قوي وثابت".

وما زال الاتفاق يحتاج موافقة السلطة الأسترالية للنظر في الاستثمار الأجنبي. وكانت الشبكة الأسترالية تأثرت بتراجع عائدات الإعلانات، وأعلنت في فبراير عن خسائر تبلغ 232 مليون دولار أسترالي.