«إيلاف» من لندن: بث جيش أسود الشرقية العامل في منطقة البادية،&وهو من فصائل الجيش الحر المعارض للنظام السوري،& شريطاً مصوراً يظهر فيه وصول المعتقلين الخارجين من سجون النظام ضمن صفقة التبادل وتسليم الطيار الأسير علي الحلوة الذي كان لدى المعارضة& .&

‎وتنص صفقة التبادل اطلاق قوات النظام سراح عشرات المعتقلين من منطقة القلمون الشرقي في ريف دمشق، ضمن صفقة تبادل الطيار علي الحلوة الذي كانت تحتجزه كتائب المعارضة، وسلمته للأردن الذي سلمه بدوره للنظام مساء الخميس كما وصل المعتقلون المفرج عنهم مساء الجمعة .

‎وكان من المفترض اطلاق سراح 100 معتقلٍ ومعتقلة من سجون النظام، إلا أنه لم تصدر أية توضيحات تؤكد كيف سار الاتفاق وكيف انتهى ؟ ، وعدد المفرج عنهم من المعتقلين والمعتقلات بالفعل وهو ما كان مصدر توتر للمعارضين ، أوضحته ايلاف في تقرير سابق لها أمس .

‎وتنص صفقة التبادل على بنود أخرى ، منها عدم قصف الطيران الروسي للشريط الحدودي مع الأردن، وثاني البنود يقضي بإبعاد الميليشيات الطائفية بعمق 40 كيلومتراً عن الساتر الحدودي.

‎ويؤكد البند الثالث على ضرورة إطلاق سراح الـ 100 معتقل، وأيضا وجوب الإفراج عن عائلاتٍ كانت قد اعتقلتها في دمشق قوات النظام على خلفية أسر المعارضة المسلحة الطيار بعد اسقاط طائرته الميغ، اضافة الى فتح الطريق ، ذهابا وعودة، وهو الواصل بين القلمون الشرقي والبادية ، أمام قافلة كتائب المعارضة.

&

&