أجرى السفير محمد مثقال، مدير عام الوكالة المغربية للتعاون الدولي أول أمس الثلاثاء، محادثات مع وزير الصحة في جيبوتي دجاما المي اوكييه، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب.

إيلاف المغرب- متابعة: تناولت المباحثات بين الطرفين سبل توطيد علاقات التعاون بين البلدين في الميدان الصحي، خاصة من خلال وضع الخبرة المغربية في المجال الطبي رهن إشارة دولة جيبوتي، عبر تكوين الاطر الصحية بهذه الدولة، وإرسال خبراء مغاربة هناك لتأهيل المنظومة الصحية مع استقبال أطر صحية من جيبوتي في المغرب، كي تستفيد من تكوين دقيق في هذا المجال، خاصة مع استحضار البعد الانساني والمرتبط بالتنمية البشرية، الذي يعد أحد أهم ركائز السياسة الأفريقية التي يرعاها الملك محمد السادس.

في السياق نفسه، أثنى وزير الصحة الجيبوتي على العمل الجاد والمهم الذي تقوم به الوكالة المغربية للتعاون الدولي ببلده من خلال المشاريع الإنسانية المهمة المنجزة والتي تستهدف النهوض بالأوضاع الإنسانية والاجتماعية لهذا البلد الشقيق، مع استحضاره المستوى الرفيع الذي تعرفه العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة.

كما عبّر وزير الصحة جيبوتي عن امتنانه للمغرب لتوفير مقاعد بيداغوجية (تربوية) لفائدة الطلبة الجيبوتيين لمتابعة دراساتهم العليا بالمغرب، إضافة إلى الدعم القوي للمغرب لهذا البلد في مشاريع التعاون التقني والثلاثي.

في الإطار عينه، اعتبر الوزير الجيبوتي أن الوكالة المغربية للتعاون الدولي التي تعد ذراعًا أساسيًا للدبلوماسية المغربية، تقوم بدور فعال في إطار دعم التعاون جنوب - جنوب بأفريقيا، عبر انخراطها في عدد من المشاريع التنموية في عدد مِن البلدان الأفريقية الصديقة، وطلب أن تستفيد بلاده من خبرة الوكالة لتكوين أطباء اختصاصيين من جيبوتي واستعداد بلاده لاستقبال أطر صحية مغربية للنهوض بأوضاع القطاع الصحي ببلده في عدد من التخصصات الطبية.

من جهته، قدم السفير مدير عام الوكالة المغربية للتعاون الدولي جردًا مفصلًا لتوابث السياسة الأفريقية التي يرعاها الملك محمد السادس بأفريقيا، والتي تستهدف أساسًا العنصر البشري، مع التذكير بأهم المشاريع والمبادرات المعلنة خلال الزيارات الملكية الأخيرة لعدد من الدول الأفريقية.

وقدم السفير مثقال حصيلة عمل الوكالة المغربية للتعاون الدولي بأفريقيا، التي تتم بتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، من خلال عدد من البرامج، إضافة إلى تكوين الوكالة لـ 25 ألف طالب أفريقي منذ تأسيسها، كما انخرطت الوكالة في عدد من المشاريع التي تهم القطاع الصحي والفلاحة والطاقة... بأفريقيا، من بينها المشروع المهم الذي تقوم بإنجازه الوكالة لفائدة دولة جيبوتي، والذي يهم تطوير الكفاءات البشرية والطبية في مجال الصحة الإنجابية. واتفق الطرفان على الرفع من حجم الزيارات الثنائيةً لتوطيد التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.