«إيلاف» من واشنطن: دخل المذيع الكوميدي الأميركي جيمي كيميل بقوة على خط المعركة الدائرة بين ترمب والجمهوريين من جهة والديمقراطيين من جهة بخصوص إلغاء برنامج التأمين الصحي المعروف بـ "أوباما كير".

ومن المفترض أن يقدم عضوا مجلس الشيوخ الجمهوريان بيل كاسدي وليندسي غراهام مشروع قانون للرعاية الصحية بديلاً لـ "أوباما كير" للكونغرس الأسبوع المقبل واسميها باسم المذيع كيميل، الذي ولد له طفل قبل أشهر وهو يعاني من تشوهات خطيرة بالقلب.

وشن المذيع الكوميدي عبر برنامجه الذي يقدمه عبر قناة أي بي سي ويحظى بمشاهدة واسعة، على مدى ثلاث حلقات الأسبوع الجاري هجوما لاذعا على مشروع القانون الذي عارضه مديرو "مدي كير" وهي الجهة الحكومية التي تقدم خدمات الرعاية الصحية لمحدودي الدخل من المواطنين، إضافة إلى كبرى الجمعيات الصحية في البلاد مثل جمعيات مرضى القلب والسكر والسرطان.

وقالت مجلة نيوزويك في مقالة نشرتها الخميس إن كيميل قد يكون أول مذيع كوميدي في تاريخ الولايات المتحدة يسقط مشروع قانون مقدم للكونغرس، فيما رأت محطة السي إن إن، إن الوضع الصحي لطفل كيميل قد أعطى معارضته مصداقية أكبر، معتبرة أنه كان لاعبا رئيسيا في " ولادة المشروع ميتا".

ويعد إلغاء أوباما كير واستبداله بآخر أكبر الوعود الذي تعهد ترمب بتنفيذها خلال حملته الانتخابية.

وكان كيميل قال إن الجمهوري كاسدي قدم قانونا مختلفا عما وعد به خلال لقاء تلفزيوني جمعهما قبل أشهر.

وكان عضو مجلس الشيوخ الجمهوري جون ماكين أعلن الجمعة انه سيصوت ضد المشروع في بيان، وهو ما يعني تلقائيا استحالة تمريره في الكونجرس الأسبوع المقبل.

وقال الرئيس ترمب في كلمة أمام حشد لمناصريه الجمعة في ألاباما إن معارضة ماكين كانت غير متوقعة.

ووفقا لتقارير إعلامية نشرت الجمعة، فإن الديمقراطيين استغلوا معارضة المذيع الكوميدي لصالحهم، حتى أن رئيس الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ اتصل به مؤخرا وشرح له "سلبيات القانون الذي سيقطع مليارات الدولارات من الدعم لبرامج الرعاية الصحية التي تقدم لمحدودي الدخل".