نصر المجالي: في تصريحات لافتة، أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن السعودية لاعب مهم جدًا في المنطقة، وينبغي احترام دورها، وقال إن ايران لا تسعى لإقصائها من الساحة، مؤكدًا في الوقت ذاته أن السعودية لا يمكنها ايضًا شطب ايران من الساحة. 

ورأى عميد الدبلوماسية الإيرانية خلال حوار في نيويورك، مساء الأربعاء، أجراه معه تشارلي رز، من مركز أبحاث الجمعية الآسيوية ونقلت وكالة (فارس) بعض فقراته أن "التوتر بين إيران السعودية يعود برأينا إلى اتخاذ قرارات خاطئة من طرف واحد".

وتابع ظريف: انه حينما بعثتُ برسالة الى وزير خارجية السعودية الراحل الأمير سعود الفيصل وقلت باننا على استعداد للحوار معكم لنتمكن من القبول بأحدنا الآخر في المنطقة، قال لي "إن العالم العربي لا يعنيكم، فقلت له إن العالم العربي يعنينا. نحن في المنطقة ولا بد ان نعمل معًا من اجل امن المنطقة ونحن على استعداد للتعاون معًا من اجل امن المنطقة".

وأوضح الوزير الإيراني في هذا الشأن :"أريد أن أقول لكم ما هي هذه القرارات الخاطئة؛ طالبان في أفغانستان، داعش في العراق، النصرة في سوريا. كل هذه القرارات كانت خاطئة".

لقاء اسطنبول

يشار الى أنه وفي خطوة استقطبت انتباه واهتمام وسائل الإعلام العالمية، كان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره السعودي عادل الجبير اِلتقيا على هامش الاجتماع الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول في أغسطس الماضي من أجل دراسة التطورات المتعلقة بالقدس المحتلة والمسجد الأقصى.

وبين مجموعة الصور التي وثقتها عدسات المصورين وخصوصًا وكالة (فارس) الإيرانية صور عناق بين الوزيرين الجبير وظريف، الذي علق على المصافحة في تصريح للتلفزيون الإيراني بالقول "إن خطوة نظيره السعودي مسألة طبيعية واعتبرها حركة في إطار الأعراف الدبلوماسية"، وأضاف أن دواعي هذه الخطوة تعود أيضًا إلى الاحترام المتبادل والصداقة القديمة التي تربطه بالجبير.

استفتاء كردستان 

وفي الرد على سؤال حول الاستفتاء في كردستان العراق على الانفصال، وصف وزير الخارجية الإيراني ذلك بأنه خطأ استراتيجي كبير واضاف، لقد سارعنا الى دعم الاكراد في اربيل (حين هجوم داعش)، واتحدى من يقول إن جهة غير ايران سارعت لوقف تقدم داعش نحو اربيل.

واضاف، ان جميع قوات البيشمركة تركت المنطقة حينما كان داعش يتقدم نحو اربيل. اتصل البارزاني بنا وطلب المساعدة منا، ونحن ذهبنا الى هناك.

وتابع قائلاً، إن اقامة الاستفتاء (لانفصال كردستان عن العراق) خطأ جسيم. نحن بصفتنا اصدقاء للكرد وسنبقى اصدقاء أبديين لهم، نعتقد أن هذا الامر كان خطأ استراتيجيًا مهمًا.

وقال، نحن من ذهبنا الى هنالك وقدمنا المساعدة لهم لكننا نعتقد انهم ارتكبوا خطأ كبيرًا. (هذا الخطأ) ستكون له تداعيات لا تنحصر بكردستان العراق فقط.

الاتفاق النووي

واشار ظريف الى لقائه الاسبوع الماضي مع نظيره الاميركي ريكس تيلرسون خلال اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في نيويورك وقال: لقد كان اللقاء حضاريًا جدًا، وبطبيعة الحال فقد هبط تيلرسون بمستوى التوقعات واضاف: "اننا لم نرمِ الاحذية نحو أحدنا الآخر". 

وأكد وزير الخارجية الإيراني ان أي جزء من الاتفاق النووي لم يكن على اساس الثقة. اننا لا نثق بأميركا وهم كذلك لا ثقة لهم بنا.

وفي رده على سؤال حول إن كان مسموحًا لايران التخصيب بالحجم الذي تريده بعد 10 اعوام من إبرام الاتفاق النووي، قال، نعم، لكننا سنكون تحت آليات مراقبة شديدة.

وبشأن سؤال حول اتهام اميركا لايران بنقض روح الاتفاق النووي، قال ظريف، ان اميركا ليست ملتزمة بنص الاتفاق النووي. ونوّه بأن تصريحات الرئيس ترمب في الجمعية العامة للامم المتحدة لم تطرح في مسيرة انتخابية، بل في الامم المتحدة، وهي تعد انتهاكاً للبنود 26 و 28 و 29 من الاتفاق النووي، "إنها انتهاك لنص هذه البنود وليس لروحها".