القدس: أصدرت محكمة اسرائيلية الثلاثاء حكما بالسجن خمس سنوات على شاعرة من عرب اسرائيل بتهمة التحريض على العنف ودعم منظمة "ارهابية" في قصائد نشرتها على مواقع التواصل الاجتماعي، حسبما أعلنت وزارة العدل.

وذكرت لائحة الاتهام أن دارين طاطور نشرت في أكتوبر 2015، مع اندلاع موجة من العنف بين الفلسطينيين واسرائيل، مقطع فيديو تقرأ فيه قصيدتها بعنوان "قاوم يا شعبي قاومهم" مصحوبة بصور مواجهات بين الفلسطينيين والقوات الاسرائيلية.

وتقول في القصيدة "لن أرضى بالحل السلمي، لن أُنزل أبداً علم بلادي، حتى أُنزلهم من وطني، أركعهم لزماني الآتي، قاوم يا شعبي قاومهم".

ودانت محكمة الناصرة طاطور بدعم حركة الجهاد الاسلامي. وأفاد أشخاص حضروا المحاكمة أن طاطور تلت بيانا للجهاد الاسلامي يدعو إلى "مواصلة الانتفاضة في كل زاوية من الضفة الغربية المحتلة".

وحكم عليها بالسجن الفعلي خمسة أشهر، وبستة أشهر اخرى مع وقف التنفيذ ومن المفترض أن تبدأ بتنفيذ عقوبتها في الثامن من أغسطس. وأعلن محاميها غابي لاسكي نيته استئناف الحكم.

وأوقفت دارين طاطور وهي من قرية قرب الناصرة، في 11 أكتوبر 2015 ووجهت إليها التهمة في الثاني من نوفمبر من العام نفسه، قبل أن يتم الافراج عنها بانتظار محاكمتها.

ودافعت مجموعة من الكتاب العالميين في مايو عن طاطور معتبرة في أن "ادانة دارين طاطور سببها ما يقوم به الكتّاب كل يوم، نحن نستخدم كلماتنا للتحدي السلمي للظلم".