أفادت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية أن دبلوماسيا أميركيا سلم وزير خارجية كوريا الشمالية خطابا موجها من الرئيس دونالد ترمب إلى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، وذلك خلال اجتماع في سنغافورة اليوم (السبت).

وأضافت المتحدثة هيذر ناورت أن سونغ كيم، سفير الولايات المتحدة لدى الفلبين الذي كان له دور بارز في المحادثات الأميركية مع كوريا الشمالية، سلم الوزير الكوري الشمالي ري يونغ هو الخطاب على هامش اجتماع إقليمي.

وأشارت إلى أن الخطاب يأتي ضمن رد على رسالة من كيم إلى ترمب.

وحسب رويترز فقد قال وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونج هو أمام منتدى لدول جنوب شرق آسيا (آسيان) مستخدما الاسم الرسمي لبلاده "جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية ثابتة في عزمها والتزامها بتطبيق البيان المشترك مع الولايات المتحدة بأسلوب مسؤول حسن النية".

وأضاف: "غير أن المقلق هو التحركات المستمرة الواضحة داخل الولايات المتحدة للعودة إلى الوضع القديم، بعيدا عن عزم رئيسها".

وأصدر ري هذا البيان عقب مغادرة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مركز المؤتمرات في سنغافورة متوجها إلى إندونيسيا بعد الضغط على دول جنوب شرق آسيا لمواصلة العقوبات على كوريا الشمالية إلى أن تتخلى عن برنامج للأسلحة النووية يهدد الآن الولايات المتحدة.

كان كيم، الذي يسعى لتخفيف العقوبات الصارمة، قد تعهد في القمة التي عقدت في 12 يونيو حزيران بالعمل على نزع السلاح النووي لكن كوريا الشمالية لم تقدم تفاصيل عن كيفية تنفيذ ذلك الالتزام.
&