: آخر تحديث
لها 51 مقعدًا في البرلمان الجديد وتسعى لبرنامج حكومي ناجز

قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة

لندن: أعلنت زعامات سنية عراقية اليوم عن تشكيل تحالف سياسي موحد يحمل اسم "المحور الوطني" حيث تمتلك كياناتها 51 مقعدا في البرلمان العراقي الجديد وستخوض مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة على وفق برنامج حكومي يلبي تطلعات العراقيين. 

ويضم التحالف الجديد الذي تم الاعلان عنه في بيان صحافي الثلاثاء حصلت "إيلاف" على نصه كلا من أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية رئيس تحالف القرار والشيخ خميس الخنجر رئيس المشروع العربي في العراق وسليم الجبوري رئيس ائتلاف ديإلى هويتنا رئيس البرلمان المنتهية ولايته وجمال الكربولي رئيس الحركة الوطنية للاصلاح "الحل" واحمد عبد الله الجبوري محافظ صلاح الدين وفلاح زيدان وزير الزراعة حيث ستتم قيادته بطريقة جماعية.

وخاضت هذه الزعامات الستة بتنظيماتها السياسية الانتخابات البرلمانية الاخيرة التي جرت في 12 مايو الماضي حيث حصدت 51 مقعدا في البرلمان الجديد الذي يضم 329 مقعدا.

وقال الخنجر في تغريدة على حسابه بتويتر "من أجل ‫العراق ووحدة شعبه وأرضه.. من أجل شعبنا العظيم وخدمته ورفاهيته وسعادته نعلن اليوم عن تشكيل تحالف المحور الوطني". وقال "‏هذا عاهدنا ووعدنا .. نناشد الشعب بضرورة مراقبة عملنا باستمرار وتقويم برامجنا وتصحيح مسارنا.. و‏ماضون رغم الصعاب في تقديم برنامج حكومي متطور يعالج خطايا الماضي".

وفي أول بيان له قال تحالف "المحور الزطني" انه في "عهد جديد ومرحلة جديدة يمر بها الشعب العراقي وفي ايام يتطلع فيها العراقيون جميعا إلى المستقبل وهم يعانون خللا كبيرا في كل مايحتاجونه من خدمات واستحقاقات ومن منطلق توحيد الصف الوطني نقف اليوم لنعلن عن تحالف سياسي وطني يسعى إلى خدمة الشعب وبناء الدولة ويهدف إلى صياغة حياة افضل للمواطن وإلى مرحلة تعتمد برنامجا سياسيا واداريا جديدا لادارة الدولة ومؤسساتها.. نعلن اليوم عن تشكيل (المحور الوطني) الذي يضم ستة كيانات تمثل كلا من القيادات السياسية :خميس الخنجر واسامة النجيفي وسليم الجبوري وجمال الكربولي واحمد عبد الله الجبوري وفلاح حسن زيدان حيث اجتمعت على برنامج وطني يرتقي بواقع البلاد إلى افضل مستوى ليكون هذا البرنامج هو الحاكم والحكم على صدق توجهاتنا في المرحلة المقبلة".

وأكد مؤسسو المحور الوطني على وحدة وسيادة العراق وشن حرب شاملة على إرهاب ومسبباته وعلى الفساد والفاسدين ومواجهة الطائفية بكل الوانها وأي فتنة بين ابناء البلد.. وأشاروا إلى أنّ تحالفهم يده ممدودة بالود لكل تحالف او كتلة سياسية تتفق مع برنامج تحالفهم وأهدافه.

ويأتي الاعلان عن تحالف "المحور الوطني" في وقت انتهت اليوم مهلة تقديم الطعون التي حددتها المفوضية العليا للانتخابات في نتائج العد اليدوي لاصوات الناخبين التي اعلنت الخميس الماضي التي ستكون رسمية ونهائية بمصادقة المحكمة الاتحادية العليا. 

وتنتظر معظم التحالفات الانتخابية الفائزة في الانتخابات هذه المصادقة من اجل الانضمام لبعضها وتشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر تمهيدا لتسمية مرشح لرئاسة الحكومة الجديدة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  2. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
  3. أخنوش يهاجم
  4. الإمارات تهنئ السعودية بيومها الوطني
  5. مخطط أوروبي لنشر الجنود على حدود المغرب
  6. أخيرا عرفنا صاحب الإبتسامة الودود في أشهر لوحات فان كوخ!
  7. طهران تتهم دول جوار وأميركا وبوتين يعزيها
  8. ناسا تكتشف كوكبين جديدين يشبهان الأرض
  9. واشنطن تفتح جبهة جديدة مع بكين
  10. البرازيل توقف لبنانيًا بتهمة تمويل
  11. إنسان النيدندرتال يورث الإنسان العاقل جينات تسبب المرض
  12. روحاني: إيران ستعزز قدراتها الدفاعية الصاروخية
  13. إعصار يضرب أوتاوا ويتسبب بأضرار بالغة
  14. إليكم أبرز أسباب الطلاق المتصاعد في لبنان
  15. قادته داخل البيت الأبيض... مخطط
في أخبار