: آخر تحديث
نتائج الانتخابات إلى الرئاسة لتصديقها ودعوة البرلمان للانعقاد

علاوي يحذر من صراع الكتلة الأكبر ويدعو للقاء وطني عاجل

فيما أرسلت المحكمة الاتحادية العراقية نتائج الانتخابات الاخيرة إلى الرئاسة لتصديقها ودعوة البرلمان الجديد إلى الانعقاد، دعا علاوي إلى لقاء عاجل للتحالفات الانتخابية محذرًا من خطورة ما أسماه صراع الكتلة الاكبر.

إيلاف من لندن: دعا زعيم ائتلاف الوطنية نائب الرئيس العراقي اياد علاوي اليوم الاثنين القوى السياسية الفائزة بالانتخابات لعقد لقاء وطني عاجل يضع الخطوط العريضة لبرنامج وطني موحد وفق اسس الشراكة الحقيقية - لا المشاركة - وصولاً لتشكيل حكومة وطنية تأخذ على عاتقها تنفيذ ذلك البرنامج وتنقذ العراق من ازماته المتوالية.

واضاف علاوي في تصريح صحافي تسلمت "إيلاف" نصه قائلا "يعلم الجميع ان نتائج الانتخابات الاخيرة لم تلبِ طموحات الشعب العراقي نتيجة الخلل الكبير الذي صاحبها ونحن هنا نعيد إلى الاذهان ما صدر عن مجلسي الوزراء والنواب بخصوص شفافيتها ومدى نزاهتها".. مشددًا على ضرورة ان تعالج المرحلة المقبلة تلك الاخطاء وما سبقها بهدوء وتروٍ، بعيداً عن ردود الافعال والتدخلات الخارجية.

وأشار علاوي إلى أنّ الظروف الحالية التي تحيط بالعراق والمنطقة وربما العالم، تستوجب منح الحوارات المدى المطلوب لأجل الوصول إلى تفاهمات حقيقية تفضي للاتفاق حول برنامج حكومي شامل يضع حدا للمشاكل والازمات القائمة وتأخذ بالحسبان الانتفاضة الجماهيرية المطلبية السلمية التي تعم عدداً واسعاً من المحافظات.

وعبر علاوي عن امله في ان لايشهد العراق صراعاً جديداً عنوانه الكتلة الاكبر قد تكون تداعياته سلبيةً على الوضع السياسي.. مشددًا على ضرورة "ان يكون الفضاء الوطني الرحب هو البيت الذي يضم الجميع بعيداً عن اي تخندقات حزبية او طائفية".

ويأتي تصريح علاوي بعد ساعات من انخراط ائتلافه الوطنية مع تحالفات سائرون برئاسة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والنصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي وتيار الحكمة بزعامة رئيس التيار عمار الحكيم في تشكيل نواة الكتلة البرلمانية الاكبر التي ترشح رئيس الحكومة الجديدة.

وفي مواجهة ذلك، أشار مدير المكتب الإعلامي لزعيم ائتلاف دولة القانون نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي إلى أنّ تحالفات اخرى ستشكل اليوم كتلة كبيرة تضم  خمسة اطراف. وقال هشام الركابي في تغريدة على حسابه بتويتر ان "اتصالات بين تحالفات القانون بزعامة المالكي والفتح بزعامة هادي العامري الممثل للحشد الشعبي والحزبين الكرديين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي والمحور الوطني للقوى السنية.

المحكمة الاتحادية تحيل نتائج الانتخابات إلى الرئاسة لتصديقها

واليوم بعثت المحكمة الاتحادية العليا نتائج الانتخابات التي صادقت عليها إلى رئاسة الجمهورية من اجل ان يصادق عليها الرئيس فؤاد معصوم تمهيدا لدعوة البرلمان الجديد للانعقاد.

وأرسلت المحكمة قوائم بأسماء النواب الفائزين في الانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو الماضي إلى رئاسة الجمهورية من اجل التصديق عليها في اجراء يمهد إلى قيام معصوم بدعوة البرلمان الجديد إلى عقد اول جلساته.

وفي وقت سابق اليوم أكد معصوم عزمه على دعوة مجلس النواب الجديد للانعقاد خلال الفترة الدستورية والبالغة 15 يوما من مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات والتي تمت أمس.

ويوم امس طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الرئيس فؤاد معصوم إلى المبادرة بدعوة مجلس النواب إلى الانعقاد باقرب وقت ممكن ضمن السقف الزمني المحدد دستوريًا للبدء باجراءات انتخاب رئاسات البرلمان والجمهورية وتكليف ممثل الكتلة البرلمانية الاكبر بتشكيل الحكومة المقبلة "وصولا إلى منح الثقة للحكومة الجديدة في مجلس النواب لتباشر مهامها لخدمة العراق وتحقيق تطلعات العراقيين في الاستقرار والعيش الحر"، كما قال في كلمة متلفزة إلى العراقيين.  

وينص الدستوري العراقي على ان ينتخب النواب في أول جلسة للبرلمان رئيسًا للبرلمان ونائبين له بالأغلبية المطلقة في الجلسة البرلمانية الأولى، ثم ينتخب البرلمان رئيسًا للجمهورية بأغلبية ثلثي النواب خلال 30 يومًا من انعقاد الجلسة الأولى.

ويكلف الرئيس الجديد مرشح الكتلة الأكبر في البرلمان بتشكيل الحكومة، ويكون أمام رئيس الوزراء المكلف 30 يومًا لتشكيل الحكومة وعرضها على البرلمان للموافقة عليها.

ويتعين على البرلمان الموافقة على برنامج الحكومة وعلى كل وزير على حدة في تصويت منفصل بالأغلبية المطلقة.

وإذا فشل رئيس الوزراء المكلف في تشكيل حكومة ائتلافية خلال 30 يومًا، أو إذا رفض البرلمان الحكومة التي اقترحها رئيس الوزراء المكلف، يتعين على الرئيس تكليف مرشح آخر بتشكيل الحكومة خلال 15 يومًا.


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  2. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
  3. أخنوش يهاجم
  4. الإمارات تهنئ السعودية بيومها الوطني
  5. مخطط أوروبي لنشر الجنود على حدود المغرب
  6. أخيرا عرفنا صاحب الإبتسامة الودود في أشهر لوحات فان كوخ!
  7. طهران تتهم دول جوار وأميركا وبوتين يعزيها
  8. ناسا تكتشف كوكبين جديدين يشبهان الأرض
  9. واشنطن تفتح جبهة جديدة مع بكين
  10. البرازيل توقف لبنانيًا بتهمة تمويل
  11. إنسان النيدندرتال يورث الإنسان العاقل جينات تسبب المرض
  12. روحاني: إيران ستعزز قدراتها الدفاعية الصاروخية
  13. إعصار يضرب أوتاوا ويتسبب بأضرار بالغة
  14. إليكم أبرز أسباب الطلاق المتصاعد في لبنان
  15. قادته داخل البيت الأبيض... مخطط
في أخبار