يبدو أن بوادر أزمة جديدة داخل الأغلبية الحكومية، التي يقودها الطبيب النفساني الدكتور سعد الدين العثماني، بدأت تلوح في الأفق. هذا ما استنتجته بعض الصحف المغربية الصادرة الاثنين.
إيلاف المغرب من الرباط: توقعت صحيفة " الأحداث المغربية" في موضوعها الرئيس تحت عنوان " التحالف الحكومي..اجتماع ملغوم"، أن يتحول لقاء قادة التحالف الحكومي، يوم غد الثلاثاء، إلى اجتماع أزمة، وأيضا، فرصة للعثماني لتوضيح ما عرضه على الملك محمد السادس، من إلحاق كتابة الدولة ( وزارة دولة) في الماء بمصالح وزارة التجهيز والنقل، بعدما فشل في ذلك، في تواصل جمعه، وفق معطيات الصحيفة، بالأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بن عبد الله، الذي رفض لقاء رئيس الحكومة بعد وقت قليل على تأشير الملك محمد السادس على طلب العثماني بإعدام هذا القطاع الوزاري.
وفي تعليق لها ضمن ركنها اليومي "من صميم الأحداث"، قالت الصحيفة إن هزات كثيرة ورجات زرعت الخلاف داخل جسد الأغلبية، وهو ما كان له، من دون شك، تأثير على تدبير ملفاتها وتسيير قطاعاتها ذات الصلة الوثيقة بمشاكل المواطنين.
وبعد استعراضها لسلسلة من الخلافات التي طالت مكونات الأغلبية التي تتشكل منها الحكومة، أكدت أن هذه الخلافات إذا ما تكررت فإنها ستزيد من تأزيم وضعها كأحزاب تشرف على تسيير الجهاز التنفيذي، إذ أن المنتظر هو &إيجاد الحلول السريعة للمشاكل الكبرى، التي لم يعد هناك متسع &من الوقت لانتظار ما قد يجود به الزمن من حل، في التعليم والصحة والشغل والاقتصاد والإدارة.
ومن هذا المنظور، شددت الصحيفة على أن تدبير الخلاف السياسي لا يجب أن &يكون على حساب تدبير الشأن العام، لاسيما عندما يتم التقليل من أهمية هذه الخلافات واعتبار أنها عادية في جسد تمرض بعض أعضائه، وقد يصيبها ما يصيبها من الحمى، بل إنكارها في بعض الأحيان، خاصة أن الدكتور العثماني يعي جيدا أن من أهم أسباب عدم علاج المرض النفسي هو عدم اعتراف المريض نفسه بمرضه.

احتجاز 15 مهاجرا مغربيا&

كشفت صحيفة " المساء" أن الشرطة الإسبانية داهمت منازل بمنطقة " موتريل"، حيث كانت "مافيا" لتهجير البشر تحتجز 15 مهاجرا سريا مغربيا لمدة شهرين على الأقل في انتظار ذويهم لدفع مبالغ مالية خياليةللإفراج عنهم.
وحسب الفصول الأولى من التحقيق، فقد عاش &المحتجزون، وفق الصحيفة، أوضاعا مأساوية جدا بسبب المعاملة المهينة والحاطة بالكرامة الإنسانية بالإضافة إلى التهديد والشتم والسب مع كثرة الاتصالات بالعائلات من أجل توفير المبالغ المالية المطلوبة، وهي بالملايين من الدراهم، قبل أن تتلقى &الشرطة الإسبانية شكوى رسمية أدت إلى تعقب خيوط الجريمة.
وبعد أيام فقط على إعداد الحكومة الإسبانية تقريرًا وصف بالسري يفضح تورط "مافيا" في تهريب البشر، عن طريق مليلية، (مدينة في شمال المغرب تحت الاحتلال الأسباني)، تمكنت الشرطة من تفكيك منظمة إجرامية، متخصصة في تهريب المهاجرين السريين على متن قوارب صغيرة من شمال المغرب إلى السواحل الجنوبية لإسبانيا، واعتقلت ثلاثة أشخاص يحملون الجنسية المغربية تورطوا في احتجاز أشخاص تحت طائلة التهديد.

التحرش الجنسي ممنوع باسم القانون

في موضوع آخر، ذكرت "المساء" أن القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء سيدخل حيز التطبيق يوم 12 في شهر سبتمبر المقبل، وذلك بعد مرور 6 أشهر على نشره في الجريدة الرسمية.
وتبعًا لذلك، ستكون الحكومة المغربية أمام بدء تنفيذ بنود هذا القانون، الذي حمل عددًا من المقتضيات التي تسعى إلى الحد من ظاهرة التحرش الجنسي، ومواجهة العنف الممارس على النساء كيفما كان شكله.
ونص القانون المذكور على أنه يعتبر مرتكبا لجريمة التحرش الجنسي، ويعاقب بالحبس &من شهر واحد إلى ستة أشهر وغرامة مالية من 2000 درهم إلى 10 الاف درهم كل من أمعن في مضايقة الغير في الفضاءات العمومية أو غيرها بأفعال أو أقوال أو إشارات ذات طبيعة جنسية أو لأغراض جنسية، وكذلك بواسطة الرسائل &المكتوبة أو الالكترونية أو الهاتفية، أو تسجيلات أو صور ذات طبيعة جنسية أو لأغراض جنسية.
ونص القانون أيضا على أن العقوبة تضاعف إذا كان الشخص الذي قام بالتحرش زميلا في العمل، أو من &الأشخاص المكلفين حفظ النظام والأمن في الفضاءات العمومية وغيرها.

انفراج بين معتقلي الريف وإدارة السجن

تطرقت صحيفة " أخبار اليوم" إلى أجواء عيد الأضحى وسط ما تبقى من معتقلي الريف في سجن "عكاشة" المحلي بمدينة الدار البيضاء، بعد صدور عفو ملكي على 11 منهم.
وقالت الصحيفة إن إدارة السجن أبدت ليونة في التعامل مع باقي معتقلي الريف القابعين في زنازينها، وهو ما منح أملاً لهم في الاستفادة من عفو في السنوات المقبلة.
وعلمت الصحيفة من هيئة دفاع معتقلي حراك الريف أن إدارة السجن المحلي "عكاشة" سمحت للمعتقلين بإجراء المكالمات مع عائلاتهم بمناسبة العيد يومين متتاليين، وهو مؤشر على الانفراج في العلاقة التي تطبع الطرفين منذ إيداع المعتقلين السجن، مشيرة إلى أن أجواء العيد هذه السنة كانت تطبعها الفرحة، بعد استفادة 11 معتقلا من العفو الملكي.
ونسبت الصحيفة لأسماء الوديع، عضو هيئة دفاع معتقلي حراك الريف، قولها إنهم قاموا بنحر أضحية العيد بأنفسهم، &وأبدوا ارتياحًا للتعامل الجديد لإدارة السجون معهم، علاوة على فرحهم الكبير باستفادة عدد منهم من العفو الملكي.
وأضافت المحامية الوديع في اتصال مع نفس الصحيفة، أن ناصر الزفزافي ورفاقه استبشروا خيرا بخبر الإعفاء الذي شمل نشطاء منهم، كما أن الإدارة منحتهم مؤشرات إيجابية من شأنها أن تحسن وضعيتهم داخل المركب السجني.
من جهته، أوضح محمد أغناج، عضو هيئة دفاع &معتقلي حراك الريف، أن بعض أعضاء الدفاع زاروا عدداً من معتقلي حراك الريف داخل سجن عكاشة، والذين كشفوا عن ارتياحهم للخطوة التي اتخذها الملك محمد السادس في حق 11 منهم، في انتظار أن يشمل عفو مقبل باقي المعتقلين، &وهو ما أكدته أيضًا مكالمات هاتفية تلقاها أعضاء هيئة الدفاع، من نشطاء حراك الريف، سواء المفرج عنهم، أو من لا يزالون قابعين في المركب السجني عكاشة.

إيرلندية تنتحر شنقًا في الصويرة بسبب كلب

وتختم "إيلاف المغرب" جولتها عبر الصحف، بـ" آخر ساعة" التي أوردت هذا الخبر &المتعلق بانتحار مواطنة إيرلندية شنقا بسبب اضطهاد زوجها لكلبها في مدينة الصويرة(جنوب المغرب).
وفي التفاصيل، كما نقلتها الصحيفة، أن هذه المواطنة أقدمت على وضع حد لحياتها، نهاية الأسبوع الماضي، بشنق نفسها داخل مرحاض تابع لأحد " الرياضات" (الإقامات السكنية) بالمدينة القديمة بالصويرة.
وحسب ما علمته "آخر ساعة"، من مصادر واسعة الاطلاع، فإنه جرى العثور على جثة الضحية معلقة بحبل في مرحاض "الرياض"، مستغلة مغادرة زوجها الذي يحمل الجنسية نفسها إلى وجهة غير معلومة.
وعن الأسباب التي دفعت المواطنة الايرلندية، المسماة قيد حياتها "إيف مارتا" &إلى الانتحار، رجحت المصادر المذكورة أنه جاء بعد تطور الخلاف بين الهالكة وزوجها بسبب إساءة الأخير معاملة كلبها.
وأبرزت المصادر ذاتها أن الضحية دخلت في حالة اكتئاب شديدة، بعد تعنيف زوجها لكلبها، قبل أن تضع حدًا لحياتها، بشنق نفسها، مشيرة إلى أنها تبلغ من العمر نحو 28 سنة، وتقيم بالصويرة رفقة زوجها، ويتوفران على بطاقة الإقامة للأجانب. &