إيلاف من لندن: دعا الرئيس العراقي فؤاد معصوم اليوم البرلمان الجديد إلى عقد أولى جلساته يوم الاثنين المقبل للشروع باختيار الرؤساء الثلاثة للجمهورية والبرلمان والحكومة وإعلان الكتلة الأكبر التي ترشح رئيس الوزراء.. فيما رشحت القوى السنية محافظ الانبار محمد الحلبوسي لتولي رئاسة مجلس النواب.

وقالت الرئاسة العراقية في بيان صحافي اليوم حصلت "إيلاف" على نصه "نظراً لمصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات النهائية لمجلس النواب لدورته الرابعة بموجب كتابها المرقم 73/ مكتب/2018 والمؤرخ في 20/8/2018 واستنادا لاحكام المادة (54) والمادة (73/رابعا) من الدستور والمتضمنتين دعوة رئيس الجمهورية لمجلس النواب للانعقاد بمرسوم جمهوري خلال خمسة عشر يوما من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات العامة على ان تعقد الجلسة برئاسة اكبر الاعضاء سناً لانتخاب رئيس المجلس ونائبيه، فقد أجرى الرئيس "حوارات عديدة ومعمقة مع جميع القوى السياسية بشأن الاسراع في حسم تفاهماتها السياسية لانجاز الاستحقاقات الدستورية المترتبة على انعقاد المجلس وما تليها من اختيار لرئيس المجلس ونائبيه وفتح باب الترشيح لانتخاب رئيس للجمهورية ومن ثم تكليف مرشح الكتلة النيابية الاكثر عدداً لتشكيل الحكومة ".&

وأضافت الرئاسة العراقية أنه "لمقتضيات المصلحة العامة وتطبيقاً لاحكام الدستور أصدر السيد رئيس الجمهورية المرسوم الجمهوري المرقم ( 62 ) لسنة 2018 القاضي بدعوة مجلس النواب لدورته الرابعة للانعقاد بتاريخ 3/9/2018 على ان يترأس الجلسة اكبر الاعضاء سناً"..&

وقالت إن الرئيس معصوم "يشكر بهذه المناسبة جماهير شعبنا وجميع القوى السياسية التي اسهمت في انجاح العملية الديمقراطية رغم التحديات التي تواجه البلد، سائلين المولى عز وجل ان يمن على الشعب العراقي بالامن والرخاء والاستقرار".

مباحثات معصوم مع قادة وممثلي الكتل السياسية

وجاءت دعوة البرلمان هذه اثر مباحثات مكثفة اجراها معصوم مع مختلف الكتل السياسية خلال الايام الثلاثة الاخيرة كان آخرها اجتماعه اليوم مع نائبيه اياد علاوي واسامة النجيفي، كل&على حدة&
وبحث معصوم مع نائبه رئيس تحالف القرار العراقي اسامة النجيفي التطورات السياسية في البلاد وجهود تشكيل الكتلة النيابية الأكبر والدعوة لعقد الجلسة الأولى لمجلس النواب الجديد وتشكيل الحكومة المقبلة حيث شددا على أهمية تشكيل&حكومة قوية قادرة تلبي طموح الناخب العراقي.

كما بحث معصوم ايضا مع نائبه رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي التطورات السياسية في البلاد ومساعي تشكيل الكتلة النيابية الأكبر وتم التأكيد لى ضرورة تشكيل حكومة قوية قادرة على تحقيق طموحات الشعب وتوفير الخدمات وتطوير الاقتصاد الوطني، كما قال بيان رئاسي عراقي تابعته "إيلاف".

وكان معصوم بحث الليلة الماضية مع جعفر&الموسوي الممثل السياسي لزعيم التيار الصدري وتحالف سائرون الفائز في الانتخابات الاخيرة مقتدى الصدر ومع رئيس تحالف القوى العراقية السنية جمال الكربولي المساعي الراهنة لتكوين الكتلة النيابية الأكبر التي ترشح رئيس الوزراء المقبل تمهيدا لدعوة مجلس النواب الجديد إلى الانعقاد لمباشرة مهامه التشريعية والرقابية.

وقبل ذلك ناقش معصوم مع وفدي الحزبين الكرديين الرئيسيين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، اللذين وصلا العاصمة امس، مساعي القوى السياسية لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر والمستجدات السياسية في إقليم كردستان وعموم البلاد وسبل تعزيز آفاق التعاون والتنسيق بين أطراف العملية السياسية كافة.

ويتطلب تشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر تحالف قوى عدة تملك 165 مقعداً برلمانياً على الاقل من مجموع 329نائبا هم مجموع عدد اعضاء البرلمان الجديد.&

القوى السنية ترشح رئيسًا للبرلمان الجديد

وفي هذا السياق اعلن تحالف القوى العراقية السنية عن ترشيح محافظ الانبار محمد الحلبوسي (36 عاما) رئيسًا للبرلمان الجديد. وقال التحالف عقب اجتماع لقادته في بغداد إن الهيئة العامة للتحالف قد اجمعت بكامل نوابها السبعة والثلاثين&على ترشيح النائب المهندس محمد الحلبوسي لمنصب رئاسة مجلس النواب لدورته&الرابعة.&

واكد التحالف ثقته بتوجهات قيادة القوى العراقية وتحالف المحور الوطني (كتلتان سنيتان) ومسعاها للحفاظ على إستقلالية القرار والخيار العراقي دعما لمشروع بناء الدولة وتمكين القيادات الشابة من إحداث التغيير المنشود لمستقبل افضل للعراق. كما قال في بيان صحافي.

والحلبوسي قيادي بكتلة الحل البرلمانية ومهندس ومن مواليد الثاني من &اكتوبر عام 1982 وشعل منذ &اغسطس عام 2017 منصب محافظ الانبار وهو عضو&في البرلمان منذ عام 2014.&

زيني أول رئيس للبرلمان الجديد

وسيترأس النائب في كتلة التحالف المدني الديمقراطي محمد علي زيني (79 عاما) المنضوية تحت تحالف فائزون المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والفائز في الانتخابات اول جلسة للبرلمان باعتباره أكبر النواب سنًا، والتي سيتم خلالها انتخاب رئيس للبرلمان ونائبين له.

وولد زيني في مدينة النجف جنوب&العراق عام 1939، ويحمل شهادات، بكالوريوس هندسة كهربائية من جامعة برمنغهام، إنجلترا، عام 1962، وبكالوريوس قانون من الجامعة المستنصرية، بغداد، 1973، وماجستير اقتصاديات النفط، جامعة كولورادو للمناجم 1977، ودكتوراه في ذات التخصص والجامعة بالولايات المتحدة الأميركية عام 1980.

وينتخب النواب رئيسًا للبرلمان ونائبين له بالأغلبية المطلقة في الجلسة الأولى، ثم ينتخب البرلمان رئيسًا للجمهورية بأغلبية ثلثي النواب خلال 30 يومًا من انعقاد الجلسة الأولى.

ويكلف الرئيس الجديد مرشح الكتلة الأكبر في البرلمان بتشكيل الحكومة، ويكون أمام رئيس الوزراء المكلف 30 يومًا لتشكيل الحكومة وعرضها على البرلمان للموافقة عليها.

ويتعين على البرلمان الموافقة على برنامج الحكومة وعلى كل وزير على حدة في تصويت منفصل بالأغلبية المطلقة.

وإذا فشل رئيس الوزراء المكلف في تشكيل حكومة ائتلافية خلال 30 يومًا، أو إذا رفض البرلمان الحكومة التي اقترحها رئيس الوزراء المكلف، يتعين على الرئيس تكليف مرشح آخر بتشكيل الحكومة خلال 15 يومًا.

&

&
&