جدّد وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون هجومه على الحكومة البريطانية الإثنين، متوقّعًا "انتصار" الاتحاد الأوروبي في مفاوضاته مع لندن بشأن بريكست.

إيلاف من لندن: منذ استقالته من الحكومة البريطانية في يوليو، عاد جونسون إلى كتابة الأعمدة في صحيفة "دايلي تلغراف"، التي ينتقد فيها بانتظام رئيسة الوزراء تيريزا ماي، على خلفيّة مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

معارضة المتشددين
كتب جونسون في الصحيفة الإثنين: "أخشى أنّ النتيجة الحتمية هي انتصار للاتحاد الأوروبي". وتعهدت ماي الأحد بالتمسك بخطتها بشأن العلاقات التجارية المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي بعد بريكست، في مواجهة معارضة شديدة من أنصار الانفصال.

وكانت ماي عرضت في يوليو خطة نصّت على خروج بريطانيا من السوق الموحدة مع إنشاء "منطقة تبادل حر" جديدة للبضائع ومنتجات الصناعات الزراعية مع الاتحاد الأوروبي تقوم على اتفاق جمركي ومجموعة من القواعد المشتركة.

واجه المشروع، الذي عرف بـ"خطة تشيكرز"، (اسم المقر الصيفي لرئاسة الحكومة البريطانية، حيث تم التوصل إليه)، واجه على الفور معارضة قوية من دعاة بريكست متشدد في صفوف حزبها المحافظ نفسه، إذ اعتبروا أنه ينحرف عن نتيجة الاستفتاء الذي أفضى في يونيو 2016 إلى الخروج من الاتحاد.

اتفاق لتنظيم الطلاق
على الأثر استقال جونسون والوزير المكلف بريكست ديفيد ديفيس، في خطوة كان لها وقع شديد، فيما شكك قادة الاتحاد الأوروبي بإمكان تطبيق الخطة.

ومن المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 30 مارس 2019، على أن تتوصل لندن وبروكسل إلى اتفاق بحلول أكتوبر لترتيب شروط الطلاق، وإرساء قواعد علاقتهما المستقبلية، بحيث تكون أمام البرلمانات الوطنية مهلة كافية للمصادقة على الاتفاق.


&