طهران: دعا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الجمعة خلال قمة ثلاثة تجمعه مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والايراني حسن روحاني في طهران&الى إعلان وقف لاطلاق النار في محافظة إدلب السورية التي يريد النظام السوري استعادتها، وذلك لتجنب "حمام دم".

وقال اردوغان خلال القمة "إذا توصلنا الى إعلان وقف لاطلاق النار هنا، فسيشكل ذلك إحدى النتائج الأكثر أهمية لهذه القمة وسيهدىء إلى حد كبير السكان المدنيين".

وأضاف أن هجوما على آخر معاقل مقاتلي المعارضة والجهاديين في شمال غرب سوريا "سيؤدي إلى كارثة، إلى مجزرة ومأساة إنسانية"، مضيفا "لا نريد على الإطلاق أن تتحول إدلب الى حمام دم".

وتأتي قمة طهران فيما يستعد النظام السوري لشن هجوم على محافظة ادلب التي تؤوي نحو ثلاثة ملايين شخص، وفق الأمم المتحدة، نصفهم من النازحين، بمن فيهم عشرات الآلاف من مقاتلي المعارضة الذين تم إجلاؤهم مع مدنيين على مراحل من مناطق عدة في البلاد كانت معاقل للفصائل المعارضة قبل أن يستعيدها النظام. وكان مقاتلو المعارضة سيطروا على إدلب في العام 2015.&

كما تأتي قبل ساعات على اجتماع آخر حول ادلب في مجلس الامن الدولي دعت اليه الولايات المتحدة.

وقال اردوغان "يجب ان نتوصل الى نتيجة عقلانية تأخذ بالاعتبار قلقنا المشترك".

وأشار الى إمكانية نقل فصائل المعارضة "الى أماكن لا يتمكنون فيها بعد ذلك" من مهاجمة قاعدة حميميم الروسية في سوريا والتي تستهدف بانتظام بهجمات من طائرات مسيرة، بحسب موسكو.