: آخر تحديث

واشنطن تستدعي ثلاثة من ممثّليها الدبلوماسيين في أميركا اللاتينية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: استدعت الولايات المتحدة الجمعة ممثّليها الدبلوماسيّين في ثلاث دول في أميركا اللاتينية من أجل التشاور، وذلك بعدما غيّرت هذه الدول مواقفها حيال تايوان.

وأعلنت وزارة الخارجيّة الأميركيّة في بيان أنها استدعت إلى واشنطن السفيرَين الأميركيَين لدى جمهورية الدومينيكان روبن بيرنشتاين والسلفادور جان مانيس والقائمة بالأعمال في بنما روكسان كابرال.

وأوضح بيان الخارجيّة الأميركيّة أنّ "رؤساء بعثاتنا الثلاثة سيجتمعون مع مسؤولين في الإدارة الأميركيّة للبحث في الطريقة التي يُمكن للولايات المتحدة من خلالها دعم مؤسّسات ديموقراطيّة واقتصادّيات قويّة ومستقلّة في كلّ أنحاء أميركا الوسطى والكاريبي".

يأتي هذا القرار بعدما اتّهمت واشنطن في أغسطس، الصين بزعزعة العلاقات الصينيّة - التايوانيّة وبقيادة حملة "تدخّلات سياسية" من خلال السعي إلى حرمان تايوان من حلفائها في الأميركيّتَين. وتخوض حكومة الصين الشعبية وحكومة تايوان منذ عشرات السنين منافسةً دبلوماسيّة قوية لحمل أكبر عدد من البلدان على الاعتراف بهما.   

تعتبر الصين الشيوعيّة تايوان جزءًا لا يتجزأ من أراضيها، حتى لو أنّ نظامًا منافسًا يحكم الجزيرة منذ العام 1949. وترفض بكين الاعتراف بسيادة تايوان، وتمنع شركاءها من إقامة علاقات دبلوماسية مع تايبيه.

في أغسطس، أعلنت السلفادور أنها قطعت علاقاتها مع تايوان، وأقامت علاقات دبلوماسية مع بكين. والسلفادور خامس حليف تخسره تايوان خلال رئاسة تساي إينغ-وين، والثالث خلال هذه السنة. وبعدما تخلّت عنها في مايو جمهورية الدومينيكان وبوركينا فاسو، لم تعد سوى 17 دولة تعترف بتايوان. منها الفاتيكان ودولة أفريقية واحدة (إيسواتيني - سوازيلاند سابقًا) وبلدان في المحيط الهادئ وأميركا اللاتينية (هندوراس وغواتيمالا وباراغواي).
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هاتف ظريف مقفلٌ بوجه مايك بومبيو
  2. تفاصيل زيارة رئيس المجلس العسكري السوداني لمصر
  3. سفير بريطانيا لدى السودان يقيم مأدبة إفطار ويؤمّ المصلين أمام منزله
  4. الضفدع
  5. جونسون... سياسي محافظ يستعمل بريكست لطموح شخصي
  6. الملك سلمان يصل مكّة المكرمة لقضاء العشر الأواخر
  7. حقوقيون: اتهام أسانج يهدّد عمل الصحافيين الأميركيين
  8. علي الشاعر في حوار مستعاد: لم أمارس العسكرية في الإعلام
  9. تيريزا ماي: ست نقاط تلخص فترة رئاستها للحكومة
  10. نتنياهو يشكر
  11. المغرب حاضر في القمة العربية بالسعودية
  12. عملية بحث بعد هجوم غامض بطرد مفخخ في ليون الفرنسية
  13. شركة سبيس إكس تطلق 60 قمرا صناعيا لتزويد الأرض بإنترنت فائق السرعة
  14. الانتخابات الأوروبية في يومها الثالث: الأنظار تتجه إلى نتائج الشعبويين
في أخبار