القاهرة: تواصل قوات مصرية وأميركية الأحد لليوم الثاني على التوالي تمارين "النجم الساطع" بمشاركة دول اخرى، وهي الاكبر من نوعها في المنطقة.

وحسب بيان نشره المتحدث العسكري المصري على صفحته الرسمية على فيسبوك مساء السبت "انطلقت فعاليات التدريب المصرى الأميركي المشترك +النجم الساطع 2018+ الذي يستمر خلال الفترة من 8 الى 20 سبتمبر بقاعدة محمد نجيب العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية".

وأضاف أن هذه التدريبات ستكون بمشاركة "قوات كل من مصر وأميركا واليونان والأردن وبريطانيا والسعودية والإمارات وإيطاليا وفرنسا و16 دولة أخرى بصفة مراقب".

وكان الجيشان المصري والاميركي أجريا خلال ثلاثين عاما هذه المناورات كل عامين إلا انها توقفت اثر الاضطرابات السياسية والامنية في مصر عقب الثورة التي اطاحت الرئيس حسني مبارك في فبراير 2011. &

وفي ابريل 2017، استأنف الجيشان التمارين المشتركة في المياه الاقليمية في البحر الأحمر.&

وحسب بيان الجيش، فإن تمارين النجم الساطع هذا العام هدفها التدريب على "أعمال القتال غير النمطية ومهاجمة البؤر الإرهابية المسلحة وتطهيرها".

وكانت المساعدة العسكرية الاميركية لمصر علقت جزئيا في 2013 من قبل ادارة الرئيس السابق باراك اوباما، ردا على قمع مؤيدي الرئيس الاسلامي السابق محمد مرسي، الذي اطاحه الجيش عقب احتجاجات شعبية ضده، قبل ان تستأنف في مارس 2015 بقيمة 1,3 مليار دولار سنويا.