الرباط: تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب مقطع فيديو يتحدث فيه أحد المواطنين، عن بيع وترويج قنينات ملوثة بهدف تعبئتها بالماء المعدني لإحدى المنابع الطبيعية بإقليم بركان شرقي البلاد، الأمر الذي يمثل تهديدا للسلامة الصحية للمواطنين.

ويتحدث صاحب الفيديو القصير عن أن القنينات المتاحة في المنطقة المذكورة كانت "تستعمل في عمليات تصفية الكلي التي يخضع لها المرضى المصابون بهذا المرض الخطير"، &حيث اعتبر أنها "محظورة على مستوى العالم وغير صالحة للاستعمال، ويكون مصيرها الحرق بعد استغلالها في تصفية الكلي".&

&وأفادت مصادر محلية أن قسم حفظ الصحة والمحافظة على البيئة، أقدم الاثنين الماضي، على مصادرة أزيد من 2000 قنينة من النوع المذكور، منها "1850 قنينة من فئة 5 لترات، غير نظيفة كانت معدة لبيع الماء المعدني، و362 قنينة من حجم 10 لترات معدة لنفس الغرض"، وذلك بحامة فزوان التابعة لمدينة بركان.

وأكدت المصادر أن تحرك السلطات المعنية جاء بعد استشعار "خطورة استعمالها لكونها كانت مستعملة &للماء الملوث الناتج عن عمليات تصفية الكلي بالمستشفيات وتنظيف التجهيزات الخاصة بها؛ وبالتالي يمنع بيعها أو استعمالها".

وحثت السلطات المواطنين على اتخاذ الحيطة والحذر من اقتناء هذا النوع من القنينات الملوثة والمنتشر في العديد من حامات المنطقة.