دشنت كوريا الجنوبية الجمعة أول غواصة هجومية قادرة على إطلاق صواريخ عابرة على غرار الصواريخ البعيدة المدى، وذلك على الرغم من التحسن الجاري في العلاقات مع كوريا الشمالية التي تملك السلاح النووي.

إيلاف: تعتبر غواصة "دوسان أهن شانغ-هو"، التي تزن ثلاثة آلاف طن، وكلفتها 700 مليون دولار، تعتبر الأولى من ثلاث غواصات تعمل بدفع من كهرباء وديزل، وستدخل جميعها الخدمة في غضون خمس سنوات.

قوة السلام&
وقال الرئيس مون إن أثناء مراسم التدشين في أحواض داوو، حيث تم تصميم الغواصة وبناؤها، إن هذا الحدث يشكل "قفزة إلى الأمام" للصناعة الكورية الجنوبية.

سيزور رئيس كوريا الجنوبية في الأسبوع المقبل كوريا الشمالية، حيث يلتقي زعيمها كيم جونغ أون، في وقت تتعثر فيه الجهود الأميركية لإقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن ترسانتها&النووية.

أضاف مون "لقد بدأنا رحلة طويلة باتجاه نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية (..) لكن السلام لا يأتي مجانًا. استراتيجية الأمن الثابتة لهذه الحكومة تقوم على تحقيق السلام من موقع قوة".

أسطول
زوّدت الغواصة الجديدة بستة أنابيب إطلاق عمودي. وتملك كوريا الجنوبية أسطولًا من 18 غواصة أصغر حجمًا تم صنعها جميعًا بالتعاون مع ألمانيا.

وبحسب وزارة الدفاع، فإن كوريا الشمالية تملك 70 غواصة متقادمة. وذكرت وكالة أنباء كوريا الجنوبية الرسمية أن كوريا الشمالية أنجزت غواصة زنتها 2500 طن ومزودة بنظام إطلاق عمودي.
&