: آخر تحديث
في ظل المتغيرات الأخيرة في سوريا

هل باتت أيام الأسد معدودة؟

إيلاف من لندن: شهدت الفترة الأخيرة وبعد الاتفاق الإيراني السوري العسكري على وجه الخصوص سلسلة ضربات لمواقع إيرانية وسورية داخل سوريا، كما أسقط النظام السوري بالخطأ طائرة روسية فيها 16 عسكريًا. 

ورغم لوم موسكو لإسرائيل إلا أن ذلك يعكس حالة التوتر القائمة، بالتزامن مع نشر إسرائيل صورًا لمواقع في سوريا بينها القصر الجمهوري تم تفسيره على أنه تهديد مباشر للرئيس السوري بشار الأسد، مما حدا بناشطين للقول إن أيام الأسد في الحكم باتت معدودة؟

واعتبر أيمن الاسود القيادي في تيار الغد السوري في تصريح لـ "إيلاف" "أن الأمنيات والتخيلات تختلف عن السياسة ولا يمكن التكهن بذلك على أرض الواقع".

ورأى أن "لكل دولة رؤيتها و حساباتها والعالم قد يبدو أنه مازال مختلفا على ذلك".

وفيما اتفقت روسيا وتركيا بخصوص إدلب أمس دون أن يكون للنظام وجود في تحرير الاتفاق أو تبيان رأيه في إقامة "منطقة منزوعة السلاح" في محافظة إدلب.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاتفاق مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان على إقامة "منطقة منزوعة السلاح" في منطقة إدلب، بحلول الخامس عشر من الشهر القادم تكون تحت مراقبة بلديهما.

وقال الرئيس الروسي في ختام لقائه نظيره التركي في منتجع سوتشي الروسي: "قررنا إقامة منطقة منزوعة السلاح بعرض يتراوح بين 15 و20 كيلومترا على طول خط التماس، ابتداء من الخامس عشر من أكتوبر من هذا العام".

في غضون ذلك، نشرت وزارة الدفاع الإسرائيلية 3 صور جوية، لمواقع التقطها القمر الصناعي الإسرائيلي "أوفك11"، في سوريا، بينها قصر الرئيس السوري بشار الأسد.

وتم إطلاق "أوفك 11″، وهو أحدث الأقمار الصناعية الإسرائيلية، للفضاء في 13 من شهر سبتمبر لعام 2016.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في تغريدة على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" :"نعرض للمرة الأولى صورا جوية أرسلها القمر الصناعي أوفك 11".

وأوضحت أنها تعرض هذه الصور، بمناسبة مرور 30 عامًا على إطلاق أول قمر صناعي إسرائيلي، الذي حمل اسم "أوفك 1″، وتم إطلاقه في شهر سبتمبر من عام 1988.

ولفت موقع "تايمز أوف إسرائيل" الإخباري الإسرائيلي المستقل، إلى أن الصور هي لمواقع داخل سوريا، بما فيها قصر الرئيس السوري بشار الأسد، معتبرًا أن نشر هذه الصور "هو تهديد واضح للنظام".

وقال الموقع: "تُظهر الصور الثلاث القصر الرئاسي السوري المعروف باسم قصر الشعب، ودبابات في قاعدة عسكرية سورية ومطار دمشق الدولي".


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اميركا هي من يقرر بقائه اوعدم بقائهii
حسان الشامي - GMT الأربعاء 19 سبتمبر 2018 05:45
بقاء النظام السوري كما هو حاله برئاسة بشار الاسد . حالة ملحة للجميع ليس محبة بشخصه او جمال طوله او ذكائه بل ( شماعة ) لتمرير مصالح لكل اطراف النزاع بالمنطقة وكل حسب رؤيته واجنداته الامنية والسياسية والاقتصادية والجغرافية وإن كان بعضها ياخذ طابع طائفي ومذهبي .اسرائيل تقاتل بشراسة لحسابات جغرافية وديموغرافية . وروسيا لحسابات اقتصادية وهي بامس الحاجة اليها . وايران ظاهر قتالها مذهبي انما بالحقيقة هو اقتصادي وهي دولة نفطية كبرى وتريد لها موطئ قدم على سواحل البحر الابيض المتوسط ليكون لها منفذ لكل اوروبا واميركا وبعض اسيا وافريقيا . وتركيا تقاتل بالعمق السوري لتحافظ على حدودها خوفا من قضمها بحجة انشاء دويلات كردية على اكثر من مكان على حدودها . والولايات المتحدة الاميركية وضعت خط احمر على الجنوب السوري بدء من الحدود الاردن مع سوريا والحدود الاسرائيلية مع سوريا وكل منطقة الجولان ومع الحدود العراقية السورية شرقا . يبقى ضابط الايقاع الاميركي وهو الاقوى بالمنطقة والعالم هو من يحدد نضوج الحل فى هذه المنطقة الملتهبة من العالم . وهي من يقرر انها ء الصراع على الحدود بين المملكة العربية السعودية واليمن . وهي من يقرر بقاء بشار الاسد او رحيله لانها هي من قرر بقائه على سدة الرئاسة وهي من سهل دخول روسيا الى سوريا خوفا من سقوط ايران فى كل من العراق وسوريا بعد كانت على شفير السقوط فى هذين البلدين على ايدي المعارضة السورية والتنظيمات الدينية المتطرفة وكذلك بالعراق . بقاء بشار الاسد او ازاحته عن النظام هو قرار اميركي بحت . توجد على الاراضي السورية جيوش اميركية وروسية وايرانية وتركية وجحافل من المليشيات لا يعلم الا الله كم اعدادها والجيش السوري هو فصيل بين هولاء صحيح ان الحل معقد بسوريا ولكن الحل هو اميركي الذى استنزف ويستنزف الجميع وهو الرابح الاكبر . انه فعلا فيلم اميركي طويل .
2. Bahia
Ahmad - GMT الأربعاء 19 سبتمبر 2018 09:42
ما عم افهم شو هالمواد السخيفة
3. تفشي مرض
حسين - GMT الأربعاء 19 سبتمبر 2018 10:04
اصبح اي عدوان اجرامي تقوم به اسرائيل ضد سوريا ، يفرح الكثيرين من المدعين انهم عرب ... اي بلغة واضحة وصريحة انكم مع العدوان الصهيوني على الشعوب العربية ، بما فيها الشعب الفلسطيني... وكيف تسمون انفسكم انكم عرب وتتشفون بالعدوان الهمجي الصهيوني ؟ هل ان قصف سوريا بحجج واهية ، سواء من اسرائيل او قبلها امريكا وفرنسا وبريطانيا بحجج افتعلوها وتبين انها كذب ؟ الكاتبه مع الاسف تقول ان نظام بشار اصبحت ايامه معدوده ، لا اعرف كيف استندت وعلى اي معلومه ؟ هل المعلومة الصهيونية الامريكية ام حقد شخصي؟ واذا سقط نظام بشار ، هل يعني ان سوريا انتهت ؟ وماذا عن الشعب السوري المظلوم والجريح ؟ الا نتعظ من تجربة فلسطين ؟ اسرائيل الهمجية وبالاسلحة الامريكية المتقدمه ، تستطيع ان تعتدي على دولة مدمرة مثل سوريا والعراق وفلسطين ولبنان وغيرها ، ولكن الشعوب حيه لا تنتهي والظلم يزول واسرائيل ستزول ليس ببعيد وانتم ايها المتشفون ستموتون بحقدكم لتجنبكم قول الحق
4. قذارة ايران
سعيد - GMT الأربعاء 19 سبتمبر 2018 12:46
واخيرا سيذهب الديكتاتور المجرم وسيحكم سوريا مرتزقة اردوغان الارهابيين من داعش ولاحش وفاحش وجيش كر واخونجيه والحريه جايه


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الفتاة السويدية التي عطلت ترحيل أفغاني تواجه السجن
  2. الجبير: الملك سلمان مصمم على محاسبة قتلة خاشقجي
  3. نتانياهو: سنفاوض الأردن لاستئجار منطقتي الباقورة والغمر
  4. بريطانيا وفرنسا وألمانيا تدعو السعودية لبذل المزيد من الجهود في قضية خاشقجي
  5. روحاني يقترح تعيين 4 وزراء
  6. انتخابات منتصف الولاية: المد الديموقراطي لم يعد بالزخم نفسه
  7. الولايات المتحدة تعود إلى الملف السوري بقوة
  8. فتح باب التسجيل والترشح لجائزة الصحافة العربية
  9. العالم يساند موقف الرياض: نعم لمعاقبة قتلة خاشقجي!
  10. علماء في أوكرانيا يخترعون أكياسا
  11. مسؤول سعودي: 18 متهما في قضية وفاة خاشقجي موقوفون وقيد التحقيق
  12. نتائج نهائية... حزب بارزاني يكتسح مقاعد برلمان اقليم كردستان
  13. مستشار ترمب السابق: السعودية تخوض معركة أكتوبر 2018
  14. موسكو: واشنطن
  15. أكثر من مليار ونصف دولار جائزة اليانصيب في الولايات المتحدة
  16. ترمب: أميركا ستنسحب من معاهدة نووية مع روسيا
في أخبار