واشنطن: اتهم الرئيس الاميركي دونالد ترمب الثلاثاء الصين "بمحاولة التأثير" على الانتخابات الاميركية عبر عقوبات تجارية وذلك بعد إعلان بكين عن "ردود" على الرسوم الجمركية الجديدة التي أعلنتها واشنطن الاثنين، في تصعيد جديد للحرب التجارية.

وكتب ترمب في تغريدة "لقد قالت الصين علنا إنها تحاول التأثير على انتخاباتنا وتغييرها عبر مهاجمة مزارعينا ومربي الماشية لدينا وعمال صناعاتنا لأنهم موالون لي".&

ويأتي ذلك بعد أقل من اسبوع على توقيع الرئيس الاميركي مرسوما يسمح بفرض عقوبات ضد رعايا أجانب يحاولون التأثير على الانتخابات الاميركية.

وقبل أقل من شهرين من الانتخابات التشريعية لمنتصف الولاية، ذكر مسؤولون أميركيون أنهم لاحظوا محاولات تدخل من جانب روسيا والصين ايضا وبلدان أخرى.

وكان دونالد ترمب أوضح الاثنين في بيان للبيت الأبيض الجدول الزمني لتطبيق الرسوم الجديدة على الصين.

وقال ان "التعرفات الجمركية ستدخل حيز التنفيذ في 24 ايلول/سبتمبر وتزداد بنسبة 10% حتى نهاية السنة. وفي الأول من كانون الثاني/يناير، سترتفع الرسوم الجمركية الى 25%".

واستهدفت قوانين عقابية اقرت في تموز/يوليو وفي آب/اغسطس سلعا صينية تشكل 50 مليار دولار من الواردات السنوية للولايات المتحدة.

ولم يتأخر رد الصين التي توعدت الثلاثاء ب "الرد" على هذه التعرفات الجديدة، مشيرة الى أنه "من غير المؤكد" استئناف المفاوضات مع واشنطن.

وقال الرئيس الاميركي في تغريدة ثانية صباح الثلاثاء إن "الصين استفادت من الولايات المتحدة في المجال التجاري طوال سنوات عديدة. ويعرفون أيضا انني الشخص الذي يعرف كيفية وقف ذلك".