: آخر تحديث

مجلس النواب الكندي يصنف الجرائم ضد الروهينغا بـ "الإبادة"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اوتاوا: صوّت مجلس النواب الكندي بالاجماع الخميس على تبني مشروع قانون يصنّف الجرائم التي ارتكبت في بورما بحق أقلية الروهينغا المسلمية بأنها "إبادة".

وصادق القرار الذي أقره النواب في مجلس العموم على تقرير لمحقيي الأمم المتحدة يسلط الضوء على "الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها قوات الأمن البورمية بحث الروهينغا وأقليات إتنية أخرى".

وأقر النواب بان "هذه الجرائم بحق الروهينغا هي إبادة"، ويدعون مجلس الأمن الدولي الى "إحالة المسألة أمام المحكمة الجنائية الدولية".

كما يدعوا القرار مجلس الأمن الى التحقيق حول كبار المسؤولين في هيكلية القيادة العسكرية في بورما وملاحقتهم بتهمة ارتكاب "جريمة إبادة".

وأعلنت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند من واشنطن بعد تبني القرار "أريد التشديد الى أي حد الجرائم ضد الروهينغا هي مأساوية ومروّعة".

وتابعت فريلاند "نبذل جهودا دولية لإحقاق العدالة من أجل الروهينغا. ومشروع القانون الذي تم تبنيه اليوم مرحلة مهمة في هذا الاتجاه".

ونزح أكثر من 700 الف شخص من الروهينغا عام 2017 بسبب أعمال العنف التي قام بها الجيش البورمي وميليشيات بوذية ولجأوا الى بنغلادش المجاورة حيث يقيمون منذ ذلك الحين في مخيمات عشوائية.

وتم توقيع اتفاق حول عودتهم بين بورما وبنغلادش في نهاية 2017 لكن بعد عشرة أشهر، لا تزال العملية حبرا على ورق ويتبادل البلدان المسؤولية في التأخر بالتنفيذ. ويرفض اللاجئون الروهينغا من جهتهم العودة طالما ان أمنهم وحقوقهم غير مضمونة.

وفي أيار/مايو الماضي، تعهدت أوتاوا تقديم مساعدة إضافية بقيمة 300 مليون دولار كندي (200 مليون يورو) على مدى ثلاث سنوات لتحسين ظروف معيشة الروهينغا داخل المخيمات في بنغلادش ومساعدة هذه الدولة وأقليات إتنية أخرى في بورما.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. قتلى في حرائق تجتاح حقولاً للقمح في شمال شرق سوريا
  2. نتانياهو يدشن في الجولان المحتل مستوطنة
  3. أول ظهور لعمر البشير منذ عزله
  4. علي بن الحسين يقتحم جدل
  5. نواب محافظات العراق السنية المحررة يعلنون تشكيلًا سياسيًا
  6. ملكة بريطانيا: لبنان رمز للتنوع والتسامح والصمود
  7. البرلمان المصري يطالب بمراقبة بيانات مستخدمي فيسبوك وتويتر
  8. البنتاغون يشن هجمات الكترونية كبرى ضد روسيا
  9. طهران تُلمح إلى مسؤولية واشنطن في هجمات خليج عُمان
  10. هانت: بريطانيا شبه متأكدة أن إيران تقف خلف هجوم الناقلتين
  11. ولي العهد السعودي: المملكة ملتزمة بالطرح الأولي العام لأرامكو
  12. ترمب يتهم نيويورك تايمز بارتكاب
  13. سفير بريطانيا ينفي استدعاءه من قبل السلطات الإيرانية
  14. ناقلة النفط اليابانية التي تعرضت لهجوم تصل قبالة السواحل الإماراتية
في أخبار