الكويت: أكدت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي أن ما يتردد عن سحب الولايات المتحدة بعض البطاريات المضادة للطائرات والصواريخ من طراز "باتريوت" من الكويت ودول أخرى في المنطقة إجراء داخلي روتيني.

وجاء في بيان لرئاسة الأركان، اليوم الأربعاء، أن هذا الإجراء "يخضع لتقدير القوات الأميركية وبالتنسيق مع الجيش الكويتي". وأضاف: "ما سيتم سحبه مخصص لتأمين الحماية للقوات الأميركية".

وأكدت رئاسة الأركان العامة أن "منظومة الباتريوت الكويتية، وبشكل مستقل، تؤمن الحماية والتغطية الكاملة للحدود الجغرافية لدولة الكويت".

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد نسبت اليوم إلى مسؤولين عسكريين أميركيين إن الولايات المتحدة ستسحب بعض البطاريات المضادة للطائرات والصواريخ من الشرق الأوسط.

وأضافت الصحيفة الأميركية أن وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" ستسحب أربعة أنظمة لصواريخ "باتريوت" من الأردن والكويت والبحرين الشهر المقبل. ورأت أن هذه الخطوة تشير إلى تحوّل التركيز عن الصراعات القائمة منذ فترة طويلة في الشرق الأوسط وأفغانستان إلى التوترات مع الصين وروسيا وإيران.

ولم تعلق القيادة المركزية الأميركية على تقرير "وول ستريت جورنال". واكتفى المتحدث باسمها النقيب بيل أوربان بالقول إن "القيادة المركزية الأميركية ملتزمة بقوة العمل مع حلفائنا وشركائنا من أجل تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين". وأكد أن "القوات الأميركية تبقى قادرة على القيام بعمليات في جميع أنحاء المنطقة والرد على أي طارئ".

وأضاف أوربان أنه "بسبب مخاوف أمنية عملانية، فإننا لن نناقش أي نقل لقدرات محددة إلى داخل منطقة مسؤوليات القيادة المركزية الأميركية أو خارجها".