الرباط: بعد مسار سينمائي حافل بالتتويج في العديد في المهرجانات السينمائية، يعود المخرج السينمائي المغربي فوزي بنسعيدي بفيلم جديد تحت عنوان "وليلي"، يستعرض فيه، كعادته في مجمل أفلامه، ملامح من الواقع الاجتماعي، الذي يعج بالكثير من المفارقات والتناقضات.
أدى أدوار البطولة السينمائية في هذا الفيلم الذي ينزل إلى دور العرض ابتداء من ثالث أكتوبر الجاري،عدد من الوجوه السينمائية المعروفة، مثل منى فتو، ومحسن مالزي، ونادية كوندة، وعبد الهادي طالب، ونزهة رحيل، وفوزي بنسعيدي، وغيرهم، فيما جرى تصوير مشاهد الفيلم في كل من مدينة مكناس، (وسط المغرب)، و"وليلي" الموقع الأثري الروماني الشهير القريب منها، الذي احتضن لقاءات بطلي الفيلم.
بأسلوب تغلب عليه الشاعرية الواقعية، التي تطبع مجمل أفلامه، وتمنحها نكهة خاصة، يتناول فوزي بنسعيدي &قصة عاطفية لشاب وفتاة ينتميان إلى الأوساط الفقيرة، ويكافحان من أجل إيجاد مكان لهما تحت الشمس، يحظيان فيه بنصيبهما من الحياة الكريمة، غير أن مهمة تحقيق طموحاتهما لم تكن سهلة، في مواجهة الكثير من العراقيل، التي واجهتهما في مجتمع صعب، لا يؤمن بالعواطف.
يحفل الفيلم برؤية نقدية &حادة تجاه بعض الممارسات التي يلجأ إليها بعض المسؤولين كالانتهازية ، والتنكر للكل الوعود، واستغلال المنصب لمراكمة الثروات، والابتعاد عن المواطنين، وتكريس الفوارق الطبقية والاجتماعية. وفي الشريط السينمائي الكثير من الصور التي تجسد هذا الواقع من خلال رصد بعض السلوكيات المغرقة في الانحرافات.
يخرج &فيلم "وليلي"، إذن، إلى العرض في القاعات السينمائية، بعد أن استطاع أن يقطف مجموعة من الجوائز في العديد من المهرجانات السينمائية، ومن بينها تتويج & بطلته نادية كوندة بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان الجونة المصري، وجائزة أخرى في الأيام السينمائية لقرطاج بتونس، إضافة إلى عرضه في مهرجان البندقية للفيلم.
قبل ذلك، كان لافتا للانتباه، أن يحصل فيلم "وليلي" على خمسة جوائز دفعة واحدة، أثناء مشاركته في المهرجان الوطني للسينما بطنجة، (شمال المغرب)، شهر مارس الماضي، هي الجائزة الكبرى للمهرجان، وجائزة السيناريو، وجائزة الموسيقى، وجائزة أفضل دور نسائي لنادية كوندة، وجائزة أحسن دور رجالي للممثل محسن مالزي.
وهذا هو الفيلم الروائي الطويل الرابع لبنسعيدي، الذي أخرج من قبل الأفلام التالية، التي تركت وراءها أصداء طيبة: "ألف شهر"، و "ياله من عالم جميل"، و"موت للبيع"، وهو من المخرجين المغاربة الذين يجمعون بين الإخراج والتمثيل في نفس الوقت.
&